المجر تعرقل محاولات الاتحاد الأوروبي للتخلص من النفط الروسي

 النفط الروسي
النفط الروسي

تعثرت جهود الاتحاد الأوروبي لعدة أسابيع فيما يتعلق باقتراح المفوضية الأوروبية بالتخلص التدريجي من النفط الروسي بحلول أوائل عام 2023 كجزء من حزمة سادسة من العقوبات بسبب غزو موسكو لأوكرانيا.


وذكرت وكالة انباء بلومبرج أن حكومة المجر تعمل بسياسة الضغط على دول الاتحاد الاوروبي لمنع هذا الاجراء الذي لا يتوافق مع ساياستها الخاصة حيث اشارت الحكومة المجرية إلى أن أي تقدم من المرجح أن يتأجل حتى شهر يونيو المقبل على أقرب تقدير.


وأدرجت المجر مرة أخرى مطالبها بشأن النفط في اجتماع وزاري مغلق في بروكسل يوم الإثنين الماضي ، داعية إلى إيجاد حلول أولاً، ثم فرض العقوبات بعد ذلك، وفقاً لمسؤول مطلع على المناقشات.


قال المسؤول إن القضية من المرجح أن تلقي بظلالها على قمة الأسبوع المقبل وتسممها. وذكر مصدر آخر لوكالة انباء بلومبرج أن موقف بودابست يبدو وكأنه يزداد صلابة ولا يلين.


قال المتحدث باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاكس لـ"بلومبرج": "نحن لسنا عرّافين لكن موقف الحكومة الهنغارية واضح ونحن متمسكون به".


و يذكر ان وزيرة العدل المجرية جوديت فارجا قالت للصحفيين إن هنغاريا بحاجة إلى رؤية إستراتيجية طويلة الأجل تشمل استثمارات في المحطات وخطوط الأنابيب في الدول الأعضاء الأخرى.

اقرأ أيضا: ألمانيا تتوقع حظراً على النفط الروسي في غضون أيام

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي