نائب محافظ القاهرة تناقش الاشتراطات البنائية بالمنطقة الجنوبية

نائب محافظ القاهرة تناقش الاشتراطات البنائية والتغيرات المكانية بالمنطقة الجنوبية
نائب محافظ القاهرة تناقش الاشتراطات البنائية والتغيرات المكانية بالمنطقة الجنوبية

عقدت  المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية اجتماعا  بمقر المنطقة الجنوبية  و رؤساء احياء المنطقة وعدد من مهندسي الاحياء   لوضع  الية لتحديد المحاور الرئيسية للطرق ووضع الاشتراطات التخطيطية والبنائية واستثناءتها.

 يأتي ذلك  في ضوء قرار محافظ القاهرة بتشكيل لجنة لتحديد المحاور الرئيسية لمحافظة القاهرة بكل منطقة برئاسة نائب سيادته بهدف القضاء على البناء العشوائي وضبط حركة العمران بأحياءها .

 كما تابعت عبد المنعم الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي ٢٠٢١-٢٠٢٢ والذي اوشك على الانتهاء ومتابعة معدلات التنفيذ بهدف السعي دائما للارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمواطن ليشعر بمدى التحسن الملوس على ارض الواقع . 

اكدت نائب محافظ القاهرة بأنه ما تم وضعه من اشتراطات بنائية هي الية فعالة ومنظمة بشكل عام للعمران في مصر في ضوء السلطات الممنوحة للسيد اللواء المحافظ لتعديل بعض الاشتراطات لبعض المناطق التي تحتاج الى الاستثناءات لتنظيم اعمال البناء والحفاظ على الثروة العقارية ومنع ظهور العشوائيات .  

 استعرضت  من خلال العرض التقديمي والذي قام به كل رئيس حي ومهندسي الاحياء على حدة خريطة موقعة ومعتمدة مرفق بها بيان للطرق والمحاور المرورية الرئيسية بكل حي مع تحديد جميع المحاور والطرق الجديدة التي تم انشاؤها مؤخرا من خلال مراجعة الطرق المقترح استثناءها من الاشتراطات البنائية واسباب الاستثناء وتحديد الكثافات المرورية بها وموقف المرافق والمرور  من خلال الاستعانة بممثلي الادارة العامة للمرور وشبكات المرافق  مع اضافة الاراضي الفضاء  ومساحتها والاشتراطات البنائية الاصلية للشارع و التقسيمات والكثافة السكانية والاحجام المرورية . 

يذكر  بالذكر ان لجنة تحديد المحاور الرئيسية بالمحافظة بكل منطقة تم تشكيلها طبقا لقرار   محافظ القاهرة رقم ٢٢٦٦ لسنة ٢٠٢٢ برئاسة نائب المحافظ وعضوية السيد اللواء السكرتير العام لمحافظة القاهرة ومدير مديرية الطرق والنقل ومدير مديرية الاسكان والمرافق ومدير الادارة العامة للتخطيط العمراني ومدير الادارة العامة للتفتيش الفني ومدير وحدة المتغيرات المكانية والسادة رؤوساء احياء المنطقة الجنوبية كل حسب نطاقه وممثلي الهيئة العامة للتخطيط العمراني والجهاز القومي للتنسيق الحضاري والاستعانة بمن تراه اللجنة مناسبا لاتمام عملها .

وفي سياق آخر استعرضت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية ما تم تنفيذه من الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي ٢٠٢١-٢٠٢٢ لتحقيق الاستفادة العظمى من كافة بنودها  وجعلها واقع ملموس يضاف الى سجل مشروعات المنطقة الجنوبية حيث اكدت على سرعة تنفيذ والانتهاء من اعمال الخطة الاستثمارية وفقا للجدول الزمني المحدد .

كما شددت  على  رؤوساء الاحياء بضرورة المتابعة المستمرة والاشراف المباشر لكل المشروعات والاعمال التي تتم في احياء المنطقة الجنوبية و متابعة نسبة تنفيذ الخطة مع الادارات المعنية اولا بأول بهدف تذليل كافة الصعوبات و العقبات التي قد تواجههم اثناء اعمال التنفيذ على ارض الواقع والانتهاء منها وفقا للخطة الزمنية المقررة.

وخلال الاجتماع استعرض كل حي من احياء المنطقة الجنوبية موقفه التنفيذي للخطة الاستثمارية للعام الحالي وما تضمنته من اعتمادات ومصروفات وفقا للاحتياجات الفعلية والاولويات بما يحقق الصالح العام بمختلف القطاعات ( طرق والانارة و تحسين البيئة وغيرها ....) حيث وجهت سيادتها بضرورة سرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات والاستفادة القصوى من المبالغ المرصودة والانتهاء من مستخلصات المقاولين للاعمال المتبقية لتنفيذها استعدادا لخطة العام المالي الجديد . 

 

كما تابعت  نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية خلال لقاءها حالات التعديات والمخالفات التي تم رصدها وفقا لمنظومة المتغيرات المكانية من متغيرات بنائية وزراعية أو أي صورة من أشكال صور التعدي لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة حيالها مع المتابعة المستمرة لعدم عودتها مرة أخرى.  

 

أكدت نائب محافظ القاهرة على بذل الجهود لجميع الاحياء بدءا من أعمال رصد المخالفة وتوثيقها واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاهها للاستفادة القصوى من منظومة المتغيرات المكانية والتي تعتمد في عملها على التقاط الصور من خلال الأقمار الصناعية وما يصاحبها من إحداثيات لكافة المتغيرات التي تحدث على أرض الواقع بما يحفظ حق الدولة في أراضيها ومواجهة مافيا التعديات على الأراضى الزراعية . 

 

 أكدت  على تدعيم عدد من الاحياء بأجهزة التابليت للتعامل مع نقاط المتغيرات المكانية الاكثر احتياجا للانتهاء من هذه النقاط على وجه السرعة مع توفير التدريب للكوادر البشرية لتحقيق الاستفادة من الاجهزة المستخدمة . 

 

وخلال اخر اللقاء نوهنت  على عقد لقاء مع رؤساء احياء المنطقة الجنوبية لمناقشة الكتاب الدوري لتنفيذ احكام القانون رقم ١٥٠ لسنة ٢٠٢٠ بشأن تنظيم انتظار المركبات في الشوارع ولائحته التنفيذية رقم ٥ لسنة ٢٠٢١ والحرص على تطبيق منظومة حديثة بما يتفق في عدم اعاقة المرور والقضاء على ظاهرة الانتظار العشوائي وبما يضمن الحفاظ على التنسيق الحضاري للمحافظة .

نائب محافظ القاهرة: حصر من لا يجيد القراءة والكتابة بالأسمرات وتعليمهم