عاصفة ترابية جديدة تعطل العمل فى العراق

الغبار يتسبب فى تعليق الطيران بشكل مؤقت فى العراق
الغبار يتسبب فى تعليق الطيران بشكل مؤقت فى العراق

بغداد - وكالات الأنباء:
اضطرت السلطات العراقية إلى تعطيل العمل فى مؤسسات الدولة الرسمية وتعليق الحركة الجوية مؤقتـًا، بسبب عاصفة ترابية جديدة اجتاحت العاصمة بغداد ومناطق أخرى فى البلاد وصولاً إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان.. واستيقظ سكان العاصمة، صباح اليوم، على طبقات من الغبار تغطّى منازلهم وسياراتهم، فيما كان مستوى الرؤية متدنيًا فى الشوارع والطرقات التى خلت تقريباً من المارة. بدأت العاصفة الترابية مساء أمس الأول مع توقع أن تتراجع تدريجياً.


وأعلن مطار بغداد الدولى فى بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية عن استئناف الرحلات الجوية بعد تعليقها «بسبب العواصف الترابية ووصول مدى الرؤية إلى 400 متر». كما استأنف مطار أربيل رحلاته بعد تعليقها.


وكانت عاصفة ترابية مماثلة ضربت العراق قبل أسبوع، وأدت إلى إغلاق المطارات والإدارات العامة وتعليق الامتحانات، فيما أصيب نحو 10 آلاف شخص بحالات اختناق خلال العاصفتين الأخيرتين.. وأصبحت العواصف الترابية ظاهرةً متكررة بوتيرة متصاعدة فى العراق خلال الشهرين الأخيرين، مع حلولها بشكل أسبوعى تقريباً. ويرجع الخبراء ذلك إلى تغير المناخ وقلة الأمطار والتصحر. ويعد العراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر فى العالم خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التى تتجاوز لأيام من فصل الصيف الخمسين درجة مئوية.