وزير التموين: الدول العربية يمكن أن تصبح قوة كبيرة بقيام تكامل اقتصادي بينها

جانب من المنتدى
جانب من المنتدى

أكد علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

جاء ذلك خلال مشاركته في افتتاح منتدى تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، والذي انطلق اليوم تحت رعاية رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي.

وقال المصيلحي، في كلمته، إن الدولة المصرية وقيادتها السياسة تؤمن بأهمية تحقيق التكامل الاقتصادي وضرورته في المنطقة العربية.

وأردف قائلًا: "الدول العربية يضمها تاريخ مشترك ولغة واحدة يمكن أن تصبح قوة اقتصادية كبيرة تؤدي دورًا مهمًا في الاقتصاد العالمي، وذلك بقيام تكامل اقتصادي بينها وسوق عربي مشترك يمثل تكتلًا عربيًا لمواجهة التغيرات العالمية الجديدة، بحيث تكون للدول العربية مكانًا متميزًا بجانب الكيانات العالمية".

وأشار وزير التموين إلى أن اتفاقية وتيسير التبادل التجاري بين الدول العربية تعد هي المرحلة الأولى من مراحل التكامل الاقتصادي العربي، والتي التزمت فيها مصر بتطبيق أحكام البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي ذات الصلة.

وأكد المصيلحي أنه من المهم التوصل إلى مواصفات عربية موحدة، كذلك من شأنه زيادة حركة التبادل التجاري بين الدول الأعضاء وتأتي أهمية الاتفاقية لتواكب التطور الاقتصادي العالمي نحو التكامل الاقتصادي.