عاجل

المصيلحي: مشروع مستقبل مصر يساهم في تقليل استيراد المحاصيل الإستراتيجية

الدكتور على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مشروع مستقبل مصر، يعد تغيير حقيقي وإضافة حقيقية للقدرات الاقتصادية الحقيقية للدولة المصرية، بزيادة المساحة المنزرعة، حيث أن المرحلة الأولى نتحدث عن 350 ألف فدان، ولدينا 200 ألف فدان تم زراعتهم بالفعل وصولا إلى مليون فدان.

ولفت إلى أهمية ذلك لتحقيق الأمن الغذائي، وأن هذا المشروع يساهم كثيرا في تقليل الاستيراد من المحاصيل الاستراتيجية، سواء القمح أو الذرة أو البذور الزيتية، وهذه محاصيل استراتيجية يتم استيراد نسبة كبيرة من الخارج".

وأضاف وزير التموين، خلال كلمته أثناء افتتاح مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "نسعى إلى توفير الخضروات والفاكهة طوال العام، و لمواجهة أي أزمة، نحتاج إلى الاستمرارية وليس في مواسم معينة، ثم مواجهة أي عجز بين المواسم بالصوب الزراعية، وقال ولا اتحدث عن الإنتاجية ولكن أتكلم عن الجدوي والفائدة لفرق الإنتاج  في إطار تطوير الإنتاج الزراعي للدولة المصرية".

وقال وزير التموين: لدينا 3.4 مليون طن حقيقى على صوامع مصر.. وإنشاء صوامع جديد في مناطق الأراضي الجديدة مثل توشكي وشرق العوينات ومستقبل مصر كأساس لمشروع الدلتا الجديدة، وتم تجهز نقطة استراتيجية للنقل على النيل.. والطريق الجديد على غرب النيل وكذلك خطة السكة الحديد.. وهناك نقاط تبادل عظيمة جدا.. دندرة مركز رئيسي لتجميع الحبوب سواء من توشكي أو شرق العوينات أو جنوب اسوان.. بحيث تم 600 ألف طن إضافى، و"توشكى 1 وتوشكي 2 وشرق العوينات وأسوان.. ومشروع مستقبل مصر".. 600 ألف طن إضافي".

إقرأ ايضا

الرئيس السيسي: «هنرد على الناس في الحوار الوطني وهنتكلم كتير»