5 عادات يومية لتعزيز الصحة العقلية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تلعب العديد من العوامل دورًا في الصحة العقلية ، وبعضها لا يمكنك التحكم فيه ، مثل الوراثة وتجارب الحياة والتاريخ العائلي.

 

 

تساعد الصحة العقلية في تحديد كيفية تعاملك مع التوتر ، والتواصل مع الآخرين ، واتخاذ الخيارات ، كما توضح أليسون سيبونارا ، المستشارة المهنية المرخصة ومؤلفة كتاب " دليل معالج القلق ".

 

اقرأ ايضا:بعد 11 أسبوعًا.. سيدة بريطانية تلد طفلها للمرة الثانية| صور

 

تقول أولودارا أدييو ، أخصائية اجتماعية نفسية ومؤلفة كتاب " الرعاية الذاتية للنساء السود " : "تتعلق الصحة العقلية بوظيفة دماغك وكل ما يؤثر عليه" .

 

وأضاف سيبونارا،  إن رعاية صحتك العقلية يمكن أن تساعدك أيضًا في إدارة الظروف الصحية التي تزداد سوءًا بسبب الإجهاد ، مثل أمراض القلب .

 

تقول أدييو إن صحتك العقلية يمكن أن تؤثر على كل شيء في حياتك ، بما في ذلك الطرق التي ترى بها العالم وتتحرك فيه وقدرتك على التعامل مع الأشياء التي تلقيتها عليك، هذا هو السبب في أن بناء عادات من أجل صحة نفسية أفضل يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في حياتك اليومية.

 

وهناك 5 عادات يومية لتعزيز صحتك العقلية منها:

 

ـ احصل على نوم مريح
النوم ليس مجرد شيء غير قابل للتفاوض بشأن الصحة البدنية، كما أنه يلعب دورًا أساسيًا في الصحة العقلية.

 

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون في المتوسط ​​6 ساعات أو أقل في الليلة كانوا أكثر عرضة 2.5 مرة للإبلاغ عن ضغوط نفسية متكررة من أولئك الذين ينامون في المتوسط ​​أكثر من 6 ساعات، وللحصول على قسط كافٍ من النوم ، حاول البدء بهذه العادات:

تجنب الكافيين بعد الساعة 3 مساءً
حاول الاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم.
اجعل غرفة نومك مكانًا هادئًا ومريحًا وخالٍ من الفوضى.
اهدف إلى الحفاظ على درجة الحرارة في غرفة نومك في مكان ما
 

ـ قلل من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي


يقول أدييو: "إن استهلاك المعلومات باستمرار حول حياة الآخرين قد يتسبب في مقارنة شخص ما مع نفسه وتعزيز مشاعر تدني قيمة الذات ، مما يزيد من مشاعر القلق والاكتئاب".

 

ـ تعزيز علاقاتك
البشر مخلوقات اجتماعية ، ويمكن أن يكون للعلاقات القوية تأثير إيجابي على صحتك العقلية بطرق مختلفة، حيث تساعد في تخفف من الشعور بالوحدة، وتسهيل الحصول 
 


ـ تذوق الأطعمة الغنية بالمغذيات
يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة أيضًا على صحتك العقلية، ولدعم الصحة العقلية المحسنة ، حاول توسيع نظامك الغذائي الحالي ليشمل الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية التي تعزز الحالة المزاجية مثل:

التوت
موز
فاصوليا
كل الحبوب
الأسماك الدهنية مثل السلمون

 

يمكن أن يساعدك أيضًا التأكد من أنك تغذي جسمك كل يوم، ويمكن أن يكون لشرب الكثير من الماء طوال اليوم فائدة أيضًا، عندما تكون مصابًا بالجفاف ، فإنك تحرم عقلك وجسمك من العناصر الغذائية اللازمة للبقاء على قيد الحياة.

 

قد تؤدي بعض الأطعمة ، مثل الكحول والكافيين والكربوهيدرات المكررة والسكريات المضافة ، إلى تفاقم أعراض القلق. لذا ، فإن الحد من هذه الأطعمة يمكن أن يساعد في تخفيف بعض الأعراض.


ـ خصص وقتا للراحة
الراحة قد يختلف من شخص لآخر ، فإنه يعني عمومًا إعطاء عقلك وجسمك الفرصة للاسترخاء والاستعادة.