البحرية الأسترالية تزود غواصات «كولينز» بصواريخ توماهوك

البحرية الأسترالية تزود غواصات «كولينز» بصواريخ توماهوك
البحرية الأسترالية تزود غواصات «كولينز» بصواريخ توماهوك

 تدرس البحرية الملكية الأسترالية (RAN) ما إذا كانت غواصاتها من طراز «كولينز» يمكن تجهيزها بصواريخ توماهوك كروز، حسبما ذكرت Naval News نقلاً عن رئيس البحرية Capability. 

ونقلت الصحيفة،عن الأدميرال بيتر كوين قوله: "إننا نقوم بالعمل للنظر في ما يتطلبه الأمر لوضع توماهوك في تلك السفن من فئة كولينز"،  وإذا مضت البحرية قدمًا في الخطة، فمن المحتمل أن يتم ذلك خلال تجديد العمر الافتراضي من النوع (LOTE) الذي تبلغ تكلفته 6 مليارات دولار أسترالي (4.2 مليار دولار) لغواصات كولينز الست، بدءً من عام 2026. 

 وبحسب البحرية الأسترالية، فبموجب تجديد LOTE، ستخضع كل سفينة لإصلاح شامل لمدة عامين لقوتها ودفعها وأجهزة استشعارها، كما يعني عدم وجود أنظمة إطلاق عمودية على «كولينز»أنه يجب شراء البديل الذي يتم إطلاقه من خلال أنبوب للصاروخ ومع ذلك ، هو حاليا خارج الإنتاج.

 ومن المتوقع أن تكون شركة Raytheon المصنعة لـ Tomahawk قادرة على إعادة تشغيل الإنتاج ، خاصة إذا قدمت RAN طلبًا إلى جانب البحرية الملكية، والتي تستخدم أيضًا الإصدار الذي يتم إطلاقه بواسطة الأنبوب. 

وقال خبير الغواصات إتش آي ساتون: "فئة كولينز هي واحدة من أكبر الغواصات غير النووية،ولديها حمولة أسلحة كبيرة نسبيًا وبالتالي، فإن حمل طائرات توماهوك على متنها لايمثل تحديًا كما هو الحال في الغواصات الأصغر، و التعديلات على تخزين الأسلحة والتعامل معها سيكون طفيفا".

 

اقرأ أيضا : استراليا: سنحصل على صواريخ كروز أمريكية لمواجهة القوة الصينية الصاعدة