فوائد تناول التوت البري يوميًا .. يحسن الذاكرة ويحافظ علي الدماغ

أرشيفية
أرشيفية

التوت البري هو نبات صغير، ثمره أحمر، ومذاقه لاذع، له العديد من الاستخدامات والفوائد فهو يستعمل في الصلصة أو العصائر، كما يستخدم في صناعة جيلي ويستخدم في تحضير الكعك ، بإلاضافة الي الفوائد الصحية للجسم .

فبحسب ما خلصت دراسة جديدة أجريت في جامعة إيست إنجيلا، إلى أن تناول وعاء صغير من التوت البري كل يوم يمكن أن يساعد في الوقاية من الخرف ويحسن الصحة الإدراكية للإنسان، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

ونظرًا لفوائدة المذهلة قام بعض من العلماء بإجراء الدراسة على مجموعة من كبار السن الأصحاء مؤلفة من 60 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 50 و80 عاماً،حيث تم إعطاء نصفهم 100 جرام من مسحوق التوت البري المجفف كل يوم لمدة 12 أسبوعاً، في حين لم يتناول النصف الآخر التوت البري. 

وأظهرت اختبارات الدم وفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، بأن الأشخاص الذين تناولوا التوت البري كان لديهم تدفق دم أفضل إلى أجزاء مهمة من الدماغ، وتمتعوا بذاكرة أفضل بعد 12 أسبوعاً من بدء الدراسة، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا التوت البري. 

وليس هذا فحسب حيث أظهرت النتائج، بأن الأشخاص الذين تناولوا التوت البري كانت لديهم مستويات منخفضة من الكوليسترول السيء بنسبة 9%، مما قد يساهم جزئياً في تحسين مقدرات الدماغ والإدراك. 

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ديفيد فوزور: "أظهرت النتائج انخفاضًا كبيرًا في مستويات الكوليسترول الضار LDL والتي تساهم في تصلب الشرايين نتيجة تراكم اللويحات في البطانة الداخلية للشريان."

ويوصي الأطباء بتناول التوت البري نيئاً أو ممزوجاً مع أطعمة أخرى بدلاً من تناوله على شكل عصير، لأن العصير غالباً ما يكون محملاً بكميات كبيرة من السكر.

اقرأ أيضا| عصير التوت البري بالكرفس اللذيذ المنعش