بعد عدم الدفع بالروبل .. «جازبروم» تعلق إمدادات الغاز الروسي إلى فنلندا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة "جازبروم إكسبورت" الروسية أنها "لم تستلم مدفوعات شحنات الغاز من شركة "غازوم" الفنلندية في نهاية يوم العمل، اليوم الجمعة الواقع في 20 مايو".

ونشرت الشركة في بيان لها عبر "تليجرام": "في 17 مايو، أعلنت شركة غازوم الفنلندية أنها بدأت إجراءات التحكيم فيما يتعلق بعقد توريد الغاز مع شركة جازبروم إكسبورت، وصرحت الشركة أيضًا أنها لا تعتزم الدفع بالروبل وفقًا لمرسوم الرئيس الروسي رقم 172 بتاريخ 31 مارس 2022، ووفقًا للمخطط الذي اقترحته شركة جازبروم إكسبورت".

وتابع بيان الشركة: "اعتبارًا من نهاية يوم العمل في 20 مايو (الموعد النهائي للدفع المنصوص عليه في العقد)، لم تتلق شركة جازبروم إكسبورت أي مدفوعات من شركة غازوم مقابل إمدادات الغاز عن أبريل".

وأردفت الشركة: "وفي هذا الصدد، أخطرت شركة جازبروم إكسبورت شركة غازوم بتعليق إمدادات الغاز اعتبارًا من 21 مايو 2022 حتى يتم السداد وفقًا للإجراء المنصوص عليه في المرسوم".

وأعلنت شركة "غازوم" الفنلندية، اليوم الجمعة، في 20 مايو، أن إمدادات الغاز من روسيا إلى فنلندا ستتوقف في الساعة السابعة من صباح يوم غد السبت.

وجاء في تقرير الشركة: ""بعد ظهر اليوم الجمعة، 20 مايو، أبلغتنا شركة "جازبروم إكسبورت" أن إمدادات الغاز الطبيعي إلى فنلندا بموجب الاتفاقية ستنتهي يوم السبت 21 مايو 2022، الساعة 07:00".