6 أنواع من الخبز يمكنها السيطرة على نسبة السكر في الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

داء السكري من النوع الثاني هو أحد أشهر الأمراض المزمنة التي تسبب عدم استقرار في نسبة السكر بالدم والتي غالبا ما تبدأ بعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين ذلك الهرمون الذي يفرزه البنكرياس والمسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الجسم مما يؤدي ضعف الجسم على إنتاجه إلى التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ليتوقف عامل تنظيم نسبة السكر في الدم على مدى فعالية الشخص على إدارة مستويات السكر في الدم.

 


وذلك من خلال ممارسة الرياضة والاعتماد على نظام غذائي صحي يضم بعض الأطعمة التي تساهم في إبطاء ارتفاع السكر في الدم ولتحديد هذه الأطعمة عليك الاستعانة بمؤشر نسبة السكر في الدم (GI) ذلك النظام القادر على فرز الأطعمة الجيدة لمرضى السكري من السيئة عن طريق تصنيف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وتوضيح مدى سرعة تأثير كل نوع من الطعام على مستوى السكر في الدم عند تناول هذا الطعام بمفرده بحسب موقع " اكسبريس".

 

اقرأ ايضا:القرود «تغزو» منطقة سعودية.. ما السبب؟

 


فالأطعمة الكربوهيدراتية التي يتمكن الجسم من تفكيكها بسرعة ولديها تصنيف "GI" مرتفع تتسبب في زيادة سريعة في نسبة السكر في الدم بينما الأطعمة التي تمتلك تصنيف "GI" منخفض أو متوسط ويتم تكسيرها بشكل أبطأ تتسبب في ارتفاع تدريجي في مستويات السكر في الدم بمرور الوقت.

 


ومن أبرز انواع الخبز التي تمتلك تصنيف GI منخفض وتساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم أكثر من غيرها هو الخبز المخمر حيث يبلغ 53 نقطة فقط تبعا للتصنيف مقارنة بأنواع الخبز الأخرى المرتفعة مثل الرغيف الفرنسي المقرمش الذي يسجل 95 نقطة فبحسب دراسة تم نشر نتائجها في المجلة البريطانية للتغذية وجدت أن العجين المخمر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم مقارنة بانواع الخبز الأخرى وذلك بسبب عملية التخمير التي تساهم في تغيير بنية الكربوهيدرات مما يؤدي إلى إبطاء سرعة التحول إلى جلوكوز في الدم.

 


ومن أبرز هذه الأنواع المفيدة لمرضى السكري 


- خبز بيتا 
هو نوع من انواع الخبز العربي اللين المخمر والذي تم إعداده من دقيق القمح ويستخدم بشكل رئيسي في منطقة الشرق الأوسط ودول حوض البحر الأبيض المتوسط.

 


- خبز الحبوب الكاملة 
هو نوع من الخبز البني شبيه بخبز القمح الكامل ولكنه يعتمد على أنواع دقيق مختلفة مثل الشعير والشوفان والكينوا كما يحتوي على جنين القمح والنخالة ما يعني أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية القادرة على توفير أكبر قدر من التغذية بأقل السعرات الحرارية.

 


- خبز الحبوب المتعددة 
يتم صنع هذا النوع من الخبز باستخدام دقيق حبوب مختلفة مثل الكينوا والجاودار والقمح والشوفان ويشبه بدرجة كبيرة خبز الحبوب الكاملة.

 


- خبز الشباتي
هو نوع من الخبز يتم إعداده بشكل خاص في الهند معتمدا على أنواع مختلفة من الدقيق مثل دقيق البر أو الشعير أو الذرة أو الدخن أوالحمص كما يمكن إعداده بالخلط بين نوعين من أنواع الدّقيق.

 


- خبز الجاودار
يعد أقل انواع الخبز احتواء على الجلوتين باعتبار أنه يتم صنعه إما باستخدام حبة الجاودار الكاملة أو من مزيج طحين الجاودار وطحين القمح المكرر لذلك يعد من أنواع الخبز الغنية بالألياف والكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة.