الزراعة: نستهدف نمو 4.5% سنويا وخبراتنا البحثية في خدمة الأشقاء الأفارقة

 السيد القصير
السيد القصير

قال السيد القصير إن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لديها استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030 والتى تستهدف تحقيق معدل نمو زراعي ليصل إلي حوالي 4.5% سنويًا وتحقيق درجة أعلا من الأمن الغذائي وزيادة القدرة التنافسية والصادرات الزراعية وتوفير فرص عمل منتجة وخاصة للمرأة والشباب في قطاع الزراعة والقطاعات المرتبطة به وتحسين دخول ومستوي معيشة السكان الزراعيين والريفيين.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الوزارة تدعم خطة الطوارئ لانتاج الغذاء في إفريقيا AEFPP كما تدعم التعاون والتنسيق الزراعي مع الدول الأفريقية الشقيقة وتضع إمكانياتها البحثية والفنية والإدارية في خدمة ذلك، لافتاً أن للوزارة عدة مزارع نموذجية بحثية وإرشادية وإنتاجية مشتركة في عدد من الدول الأفريقية.

وتابع كما تستهدف الوزارة في الفترة القادمة إنشاء مزارع جديدة في دول أفريقية أخرى لافتاً إلى أن المركز المصري الدولي للزاراعة بالوزارة يقدم منحاً تدريبية لشباب الباحثين والمهندسين الزراعيين الأفارقة في مختلف التخصصات الزراعية الحديثة.

وقال وزير الزراعة إن مصر ستنسق مع الدول الأفريقية الشقيقة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أعلن عن استضافة مصر المؤتمر العالمي للمناخ في دورته السابعة والعشرين cop27 في شرم الشيخ في نوفمبر المقبل التى ستطالب الدول المتقدمة بضرورة مساعدة الدول الافريقية فيما يتعلق بتكاليف التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية ودعم البينية التحتية اللازمة.

جاء ذلك خلال كلمته، في الاجتماع الافتراضي لوزراء الزراعة والمالية الأفارقة للتباحث بشأن تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على القارة الأفريقية، بصفته رئيس هيئة مكتب اللجنة الفنية المتخصصة للزراعة والتنمية الريفية والمياه والبيئة بمفوضية الاتحاد الإفريقي، والتي القاها نيابة عنه الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

إقرأ أيضا: التنمية الزراعية: مصر في طريقها للاكتفاء بحوالي 90% من القمح العام القادم