صور نادرة لسمير صبري.. انفصل عن والدته صغيرًا وتبناه العندليب

الفنان الراحل سمير صبري - أرشيف أخبار اليوم
الفنان الراحل سمير صبري - أرشيف أخبار اليوم

بعد رحلة فنية طويلة ومميزة، سجل اليوم الجمعة 20 مايو 2022، رحيل الفنان سمير صبري المولود في في 27 ديسمبر 1936 في الإسكندرية.

اسمه الحقيقي محمد سمير جلال صبري، اضطر للانتقال إلى القاهرة برفقة والده بعد أن انفصل عن والدته وعمره 9 سنوات، وفي عمارة النجوم بالقاهرة تبناه عبدالحليم حافظ وقدمه للبنى عبدالعزيز التي قدمته للعمل بالراديو.

عمل في بداياته في الإذاعة الإنجليزية وأصبح وعمره 10 سنوات فقط نجم البرنامج الأوروبي ثم اتجه إلى التمثيل والرقص والغناء هو الفنان الكبير سمير صبري.

ورغم أن سمير قد تحول إلى ممثل سينمائي إلا أن الإذاعة ظلت تحتفظ به كمذيع لفترة كبيرة، ومن بين البرامج التي كان يقدمها بالبرنامج الأوروبي بالراديو برنامج «القاهرة في الليل» عام 1963.

 وفي شهر مارس من نفس العام كانت تذاع أغنية عن ليالي القاهرة في برنامج «القاهرة في الليل» وهذه الأغنية ألفها ولحنها في ساعتين فقد «نينو أماندو» وهو رئيس الفرقة الإيطالية التي تحمل اسمه.

وكانت هذه الأغنية تعزف كل ليلة في كازينو «تروبيكو» في روما وتحمل اسم «كايرو تويست»، وزارت هذه الفرقة القاهرة وكانت الأغاني التي قدمتها هذه الفرقة بالإيطالية والإنجليزية والفرنسية تذاع ويقدمها سمير صبري في برنامجه على الراديو.

وأسس مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم «الأحرار المنفتحين»، وبلغ رصيده الفني 138 فيلمًا، وعدد من البرامج التليفزيونية منها برنامجه الشهير «هذا المساء»، وشركة إنتاج سينمائية، ومجموعة من الجوائز التقديرية.

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي