العلاج فيروس.. تجربة جديدة واعدة لعلاج «مرض مميت»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف فريق من الباحثين علاج جديد، يساعد على قتل الخلايا السرطانية ، حيث وجدوا أن الفيروس يقلل من حجم أورام سرطان القولون والرئة والثدي والمبيض والبنكرياس.

 

 

ويعتمد العلاج على فيروس مصمم لقتل الخلايا السرطانية بشكل انتقائي ، مع تضخيم استجابة الجسم المناعية للسرطان، وذلك حسب ما ذكره موقع "middleeast-24".

 

اقرأ ايضا:زوجان يفوزان بأكبر جائزة في تاريخ اليانصيب ببريطانيا

 

ويأمل العلماء في حال نجاح تجربتهم أن يساعد ذلك أولئك الذين يعانون من أورام سرطانية خطيرة ، بالتعاون مع عقاقير أخرى معتمدة في علاج هذه الحالات.

 

يُوصف فيروس CF33-hNIS ، المسمى "Vaccinia" ، والذي اكتشفه الباحثون في مركز "City of Hope" في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، بأنه مذيب للأورام ، مما يعني أنه يفضل استهداف الخلايا السرطانية وإصابتها.

 

لا تقتصر فوائد هذا الفيروس على إصابة الخلايا السرطانية فحسب ، بل إنه يجبرها أيضًا على أن يصبح الجهاز المناعي أكثر قابلية للتعرف عليها.

 

في التجارب المبكرة على الحيوانات ، وجد العلماء أن الفيروس يقلل من حجم أورام سرطان القولون والرئة والثدي والمبيض والبنكرياس ، وفقًا لموقع "جيزمودو".

 

 

وتعليقًا على التجربة البشرية الجديدة ، قال كبير الباحثين في مركز مدينة الأمل ، أستاذ علم الأورام دانينج لي: "حان الوقت الآن لتعزيز قوة العلاج المناعي ، ونعتقد أن فيروس اللقاح لديه القدرة على تحسين النتائج. لمرضانا في معركتهم مع السرطان ".

 

 

سيتم اختبار اللقاح في تجارب المرحلة الأولى على 100 مريض بالسرطان مصابين إما بأورام صلبة منتشرة أو متقدمة ، وقد جربوا علاجين آخرين على الأقل.

 

 

سيكون الهدف من التجارب هو اختبار الأمان والجرعة المثلى للعلاج التجريبي ، وليس لإثبات فعالية العلاج بشكل قاطع ، لكن الباحثين سيرصدون ما إذا كان المرضى يستجيبون لللقاح ، وما إذا كانت السرطانات تتقدم ، ومعدل بقائهم على قيد الحياة أكثر خلال السنوات القادمة.