المالية: مشروع الفاتورة الإلكترونية أطلق رسمياً لأول مرة في ١٥ نوفمبر ٢٠٢٠

ياسر تيمور مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب
ياسر تيمور مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب

قال ياسر تيمور مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب، إن مشروع الفاتورة الإلكترونية أطلق رسمياً لأول مرة في ١٥ نوفمبر ٢٠٢٠ وفي شهر أبريل الماضي أطلق تشغيل تجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني.

وأضاف "تيمور" خلال مداخلة عبر سكايب في برنامج "من مصر" المذاع علي قناة "سي بي سي" الفضائيه، أن عملية ضبط الأسواق هي عملية تقوم بها الحكومة متمثلة في عدة وزارات منها وزارة الداخلية ووزارة المالية والهدف من ذلك القضاء علي الأسواق غير الرسمية.

وأوضح مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب، أن الدولة تريد القضاء على الاقتصاد الموازي الذي وصل لـ ٥٠٪ من الناتج القومي المحلي.

وتابع مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب أن الاقتصاد غير الرسمي يمثل عدم وجود عدالة في السوق بسبب عدم دفع الاقتصاد غير الرسمي للضرائب ولذلك تكون السلع الخاصة بهم بسعر قليل.

واستعرض في وقت سابق، رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية بعض الملامح عن منظومة الإيصال الإلكترونى قائلا إنها ترتكز على إنشاء نظام مركزي إلكترونى، يُمكِّن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات الصادرة من الممولين إلى المستهلكين.

وأضاف رئيس المصلحة في تصريحات صحفية اليوم، أنه يتم تنفيذ هذا النظام من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة نقاط البيع POS وأنظمة ERP لدى الممول، بما يساعد فى تحقيق أهداف المنظومة والعديد من المزايا للممول والمستهلك النهائى.

وأوضح رئيس المصلحة  منظومة الإيصال الإلكترونى تهدف إلى التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية والتحقق من صحة بيانات مصدر الإيصال ومحتوياته شكليا، وكذلك توحيد شكل ومحتوي الإيصال إلكتروني في التعامل بين التاجر والمستهلك النهائي، وفقا لطبيعة كل نشاط، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة في السوق المصري، وتسريع وتسهيل إجراءات الفحص ووضع أساس لأعمال الفحص الإلكتروني ، مع إمكانية الفحص عن بعد.

وأشار "عبد القادر" إلى أن إجراءات العمل بمنظومة الإيصال الإلكترونى تتمثل فى الاستعداد لإصدار الإيصالات عن طريق أجهزة نقاط البيع POS  أو أنظمة ERP وإصدار الايصالات من الممول إلى المستهلك النهائى، والاطلاع علي التقارير التشغيلية، والدعم التشغيلي والاتصال، مضيفًا أنه للوصول إلى حزمة أدوات تطوير البرمجيات يكون من خلال الرابط التالى https://sdk.preprod.invoicing.eta.gov.eg/ .

ولفت "رئيس مصلحة الضرائب" إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني سوف تتيح بعض أنواع الإخطارات التى سيتم تحديدها وتنفيذها خلال مراحل المنظومة من خلال عدة قنوات مثل نظام تخطيط موارد المؤسسة الخاصة بالممول ERP؛ والبريد الإلكتروني من خلال البريد الإلكترونى الرئيسى لشركة الممول والرسائل النصية القصيرة من خلال رقم الهاتف للممول.

ومن الجدير بالذكر أنه للإطلاع على كافة المعلومات الخاصة بمنظومة الإيصال الإلكترونى من خلال الرابط التالى: https://www.eta.gov.eg/ar/content/e-receipt-services
وللاستفسارات والدعم الفني للشركات المشتركة في التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني
 [email protected] وللرد على الاستفسارات ومتابعة مواعيد الندوات التعريفية المجانية  التى تنظمها المصلحة والخاصة بمنظومة الإيصال الإلكترونى، والحجز لحضورها الاتصال على الخط الساخن 16395.

إقر أيضاً .. «الضرائب»: الإيصال الإلكتروني نظام مركزي يُمكِّننا من متابعة التعاملات التجارية