الكهرباء تؤسس شركة جديدة لصناعة العدادات الذكية و مسبقة الدفع| خاص

الدكتور بسيم يوسف رئيس شركة الماكو
الدكتور بسيم يوسف رئيس شركة الماكو

وافقت الجمعيات العمومية لشركات غرب الدلتا لانتاج الكهرباء ووسط الدلتا لانتاج الكهرباء وشرق الدلتا لانتاج الكهرباء على تأسيس شركة لصناعة العدادات بالتعاون مع شركة النصر لصناعة المحولات « الماكو» التابعة لوزارة الكهرباء. 

وفي هذا السياق أوضح الدكتور بسيم يوسف رئيس شركة الماكو أن الشركة الجديدة التي يتم تأسيسها هي شركة "الماكو ميترز" لصناعة عدادات الكهرباء مسبقة الدفع والذكي. 


واشار رئيس الشركة في تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم» إلى أن  شركة «الماكو» تساهم في إنشاء تلك الشركة بنسبة 55% وشركات إنتاج الكهرباء تشارك بنسبة 45%.


وأضاف  أن رأس مال الشركة المبدئي يقدر بحوالي 50 مليون جنيه وسيتم من خلال تلك الشركة تصنيع العدادات مسبقة الدفع و العدادات الذكية وذلك بايدي مصرية مع الاستعانة ببعض الخبراء الروس الذي يقتصر دورهم على نقل التكنولوجيا فقط.
وفي نفس السياق أوضح المهندس محمد أبو سنه رئيس شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء في تصريح خاص ل"بوابة اخبار اليوم" ان نسبة مشاركة شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء في إنشاء الشركة الجديدة تقدر ب15% من إجمالي رأس المال وذلك بقيمة 7.5 مليون جنيه من إجمالي 50 مليون جنيه.


ومن ناحية اخري قامت عدد من شركات توزيع الكهرباء خلال الفترة الماضية بتركيب جيل جديد من عدادات الكهرباء مسبقة الدفع 
ويعد هذا الجيل من الأجيال المتطورة من عدادات الكهرباء مسبقة الدفع ويطلق عليها العداد الذكي.


وبدأت التجربة في النطاق الجرافي ل 6 شركات من إجمالي شركات توزيع الكهرباء التسع ، ليمثل ثورة رقمية حيث تتيح تلك العدادات للمستهلك شحن العداد بالهاتف المحمول ومراقبة الرصيد عن بعد، و يقضي على المشكلات التقليدية من القراءات الخاطئة والعشوائية. 
 ويتميز الجيل الجديد من العدادات بالشحن عن بعد دون الحاجة للتواجد بجوار العداد كما كان في الجيل السابق من العدادات  حيث يمكن شحن العداد عن بعد حتى لو كان المواطن في مدينة اخرى ودون الحاجة لاستخدام الكارت الخاص بشحن الرصيد. 


كما ان التكنولوجيا الجديدة بتلك العدادات تتيح استخدام جميع انواع الهواتف المحمولة في الشحن دون الحاجه الي اي مواصفات خاصه في الهاتف المستخدم في الشحن، كما يتيح الجيل الجديد من العدادات للمواطن مراقبة عداده من حيث الرصيد والاستهلاك اثناء السفر وعدم التواجد في محل سكنه. 


ويذكر ان العداد الذكي مسبق الدفع الجديد عبارة عن عداد كهرباء مزود بوسيلتين للاتصال وللشحن لمراعاة كافة ظروف التشغيل ولسهولة التعامل من جميع المستهلكين،كما أن العداد مزود بشريحة اتصال تتيح للمستهلك الشحن عن بعد. 


ومن أهم مميزات هذه العدادات انها تتيح للمستهلك إمكانية ضبط العداد على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر ويقوم العداد الذكي بإنذاره حال قرب نفاذ الرصيد كما انها تؤدي الي ترشيد الاستهلاكات والقضاء علي القراءات الخاطئة والعشوائية.


كما يستطيع المستهلك الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل الرصيد المتبقي مع تسجيل التاريخ والوقت، استهلاك الشهر الحالي بالكيلو وات ساعة، أقصي حمل بالأمبير والكيلووات، استهلاك الشهر السابق و12 شهر سابق، الاستهلاك الكلي التراكمي من وقت التركيب، التاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت، ويمكن ايضا من خلال مراكز التحكم في شركات التوزيع إظهار أخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ، رسائل نصية من شركة الكهرباء على الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد.


وجدير بالذكر انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من تركيب نحو 250 ألف عداد ذكي في إطار الخطة الموضوعة لإحلال العدادات مسبقة الدفع محل العدادت التقليدية.


ويساهم تركيب العدادات الذكية و مسبقة الدفع في خفض نسب الفقد في شبكات توزيع الكهرباء وتقليل تكلفة قراءة العدادات التقليدية واكتشاف حالات سرقة التيار، كما سيقضي على الشكاوى من تقديرات الاستهلاك.
اقرأ أيضا وزير الكهرباء يسافر إلى المملكة المتحدة للترويج لمؤتمر المناخ