الاتحاد الأوروبي: انفجار خزان صافر قد يؤدي لكارثة بالبحر الأحمر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء 18 مايو من كارثة بيئية تنظر العالم في حالة انفجار خزان صافر الذي يحتجزه الحوثيين.

اقرأ أيضًا: سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي يبحث التعاون بمجال الطاقة مع المفوضية الأوروبية

وقال الاتحاد الأوروبي إن خزان صافر باليمن معرض لخطر التسرب أو الانفجار ما يهدد بكارثة في اليمن وفي البحر الأحمر أيضًا.

ولفت إلى خزان صافر في اليمن يهدد حركة التجارة البحرية العالمية عبر باب المندب، لافتا إلى أنه سيقدم 3 ملايين يورو لمواجهة تهديدات خزان صافر الواقع تحت سيطرة الحوثي.

وأعلنت الأمم المتحدة أنها ستنظم مع حكومة هولندا فعالية لإعلان التبرعات في لاهاي، في 11 مايو الجاري، تهدف لدعم الخطة التشغيلية المنسقة من قبل الأمم المتحدة للتصدي لخطر الانسكاب النفطي من خزان النفط صافر.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق خلال المؤتمر الصحفي اليومي إن الخطة التشغيلية تحظى بالدعم اللازم من أطراف النزاع وأصحاب المصلحة الرئيسيين وتتضمن تركيب سفينة بديلة أو سعة معادلة وعملية طارئة لمدة أربعة أشهر لنقل النفط إلى سفينة مؤقتة آمنة قبل فوات الأوان.

وفقاً فرحان، تبلغ ميزانية الخطة ذات المسارين 144 مليون دولار، بما في ذلك 80 مليون دولار مطلوبة بشكل عاجل لعملية الطوارئ التي تستغرق أربعة أشهر.

"نحن بحاجة إلى التزام المانحين بالأموال على وجه السرعة قبل فوات الأوان، وعلى العالم أن يتحرك الآن، وإلا فإن خطر القنبلة الموقوتة سيستمر."

يذكر أن صافر هي ناقلة نفط قديمة راسية قبالة ساحل البحر الأحمر اليمني وتحتوي على مليون برميل من النفط، وتحذير من كارثة بيئية وإنسانية ضخمة.