الرئيس العراقي يؤكد أهمية تطوير العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة

الرئيس العراقي برهم صالح
الرئيس العراقي برهم صالح

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأربعاء 18 مايو، أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية.
ذكر المكتب الإعلامي للرئيس -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم- أن الرئيس صالح استقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق ماثيو تولر، بمناسبة انتهاء مهام عمله، حيث أشاد الرئيس العراقي بجهود السفير تولر خلال فترة عمله من أجل تطوير العلاقات بين البلدين.

ونوه الرئيس صالح بالعلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين، وأهمية العمل على تطويرها وتنميتها في مختلف المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

من جانبه، أكد السفير ماثيو تولر التزام الولايات المتحدة بدعم أمن واستقرار العراق، وتعزيز العلاقات المشتركة في مختلف المجالات.
اقرأ أيضًا: المستشار الألماني يرحب بقرار فنلندا والسويد الانضمام لحلف الناتو

وفي سياق أخر، أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أهمية جلب المتورطين بالجرائم الإرهابية إلى العدالة والاقتصاص منهم وتجفيف منابع تمويلهم، وتوثيق الجرائم التي ارتكبها داعش، وجمع الأدلة التي تدين الإرهاب، خصوصاً تلك المتعلقة بالمقابر الجماعية.

وأضاف صالح - خلال لقائه الاثنين 16 مايو، وفقا للوكالة الوطنية العراقية ، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمستشارة الخاصة المعنية بالإبادة الجماعية أليس نديريتو - أنه يجب ضمان عدم إفلات المتورطين بجرائم داعش من العدالة من العقاب، بما يحفظ حقوق الضحايا ويمنع تكرار هذه الجرائم.

و أكد الجانبان، خلال لقائهما، ضرورة التحقيق في جرائم تنظيم داعش الإرهابي التي ارتكبت في العراق، والتنسيق المشترك بين الجهات الحكومية العراقية المختصة وفريق التحقيق الأممي في هذا الخصوص.