«الطاقة الذرية» تنظم دورة تدريبية حول تحديد مسببات السرطان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تنظم هيئة الطاقة الذرية المصرية بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية دورة تدريبية متقدمة عن " إستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية و النظائر المشعة لتحديد الطفرات المسببة للسرطانات و الأمراض و مقاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية" وذلك في الفترة من 15/5/2022 إلى 5/19/ 2022 وذلك بمقر هيئة الطاقة الذرية بمدينة نصر.

يأتي ذلك في إطار التعاون المستمر بين هيئة الطاقة الذرية المصرية برئاسة الدكتور عمرو الحاج والهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس برئاسة مديرها التنفيذي الدكتور سالم حامدي،

وأوضحت هيئة الطاقة الذرية في بيان لها اليوم أن الدورة سيفتتحها الدورة الدكتور هداية أحمد كامل – نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي، ومن الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور يحيى الشخاتره، و الدكتور طارق المغربى استاذ البيولوجيا الجزيئية بمركز تكنولوجيا الاشعاع بهيئة الطاقة الذرية والمنسق المحلي للدورة التدريبية.

وأشارت الهيئة إلى أن الدورة التدريبية سيحاضر فيها نخبة من أساتذة الجامعات والهيئة وعلى سبيل المثال لا الحصر أ.د/ مصطفى العوضى الحائز على جائزة النيل فى العلوم، وا.د  محمد سلامة نائب رئيس جامعة عين شمس الأسبق، وأ.د  محمد احمد الحاصل على جائزة الدولة التقديرية لهذا العام، وأ. د أحمد عثمان وكيل كلية جامعة عين شمس الأسبق، وأ.د  محمد القللى رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق ويتم التدريب عن طريق المحاضرات والتدريب العملى بمعامل الهيئة بمدينة نصر وحلقات النقاش وزيارة المعامل المتخصصة فى اكتشاف السرطان وعلاجه بمستشفى علاج سرطان الأطفال 57357.

ومن جانبه صرح ا الدكتور  طارق المغربي المنسق المحلي للدورة التدريبية بأن هذه الدورة التدريبية المتخصصة تهدف إلى إطلاع المتدربين من الدول العربية الشقيقة وتدريبهم على الطرق المختلفة سواء البيولوجيا الجزيئية او تقنيات النظائر المشعة لأكتشاف الطفرات وعلاقة تلك الطفرات بالأمراض والسرطانات ومقاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية.

ويضم البرنامج التدريبي مشاركة عدد 21 متدرباً منهم 10 من تسعة دول عربية وهي السعودية والعراق وليبيا ولبنان والأردن وفلسطين وتونس والسودان وموريتانيا كما يشارك في الدورة 11 متدرباً مصرياً.

إقرأ أيضا| إنفوجراف | «الطاقة الذرية» تستنبط طفرات جديدة من القمح