الصين: تشديد قيود كورونا في العاصمة بكين 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أغلقت العاصمة الصينية بكين بعض الأماكن العامة الخميس، وزادت الفحوص في أماكن أخرى مع شروع معظم سكان المدينة (عددهم 22 مليونا) في إجراء المزيد من الاختبارات الجماعية لكوفيد-19 بهدف تجنب إغلاق شبيه بالذي شهدته مدينة شنجهاي.

وسجلت بكين 56 إصابة جديدة الخميس ارتفاعا من 46 في اليوم السابق. ومع إطلاقها ثلاث جولات من الفحص الجماعي هذا الأسبوع في عدد من المناطق، أغلقت عددا من المجمعات السكنية والمباني الإدارية وإحدى الجامعات بعد اكتشاف إصابات.

كما تم إغلاق بعض المدارس وأماكن ترفيه ومواقع سياحية.

في أنحاء بكين، تم رصد حالات إيجابية من بين ما يقرب من 20 مليون عينة في الجولة الأولى من الاختبارات الجماعية، لكن الأعداد ظلت قليلة.

وقد سجلت العاصمة الصينية منذ 22 أبريل أكثر من 160 حالة كان أكثر من نصفها في تشاويانج، أكثر مناطق المدينة اكتظاظا بالسكان والتي تشتهر بأماكن الترفيه الليلية ومراكز التسوق والسفارات.

وأمام ما حدث في الأسابيع الماضية في شنجهاي، ظلت بكين في حالة ترقب. فعندما بدأ تفشي المرض في شنغهاي، كانت الإصابات الجديدة أقل من 100 يوميا في الفترة بين الأول والعاشر من مارس قبل أن ترتفع إلى أكثر من 700 بحلول 20 مارس.

وبنهاية الشهر، كانت شنجهاي تسجل آلاف الإصابات الجديدة، مما أدى إلى فرض إغلاق على مستوى المدينة وقلب حياة 25 مليونا من سكانها.تسمح بكين حتى الآن وإلى حد كبير للسكان بالذهاب إلى العمل حتى أثناء إجراء الفحص، ما لم يتم اكتشاف إصابات وما لم يكن الإغلاق المحلي إلزاميا.