ختام الدورة التدريبية لـ«الهيئة العربية للطاقة الذرية»

جانب من الدوره
جانب من الدوره

اختتمت اليوم فاعليات الدورة تدريبية في مجال "الاتجاهات الحديثة نحو استخدامات الجسيمات النانوية في مجال الطب النووي للتشخيص والعلاج" والتي شارك بها حوالي 25 مشاركًا من مختلف الدول العربية.

وأوضحت هيئة الطاقة الذرية في بيان لها اليوم أن تلك الدورة تم تنظيمها بين الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية خلال المدة: 27 مارس الجارى وحتى يوم 13 مارس /2022 بمدينة القاهرة.

وقد هدفت هذه الدورة إلى تزويد المختصين من البلدان العربية بالمعارف الأساسية والتجارب العملية الحديثة المتعلقة بتطبيقات النانو المستقبلية والمتمثلة في تقنية توجيه الدواء باستخدام جسيمات النانو المرقمة بنظير مشع مناسب والقادرة على الوصول بسهولة إلى الخلايا المصابة دون حدوث أي نتائج سلبية، حيث إن جسيمات النانو المشعة تتميز بقدرتها على استهداف الخلايا المصابة وعلاجها بدقة.

وأشار الدكتور عمرو الحاج- رئيس هيئة الطاقة الذرية في حفل ختام الدورة اليوم إلى أهمية عقد هذه الدورة لتبادل الخبرات ونقل المعرفة بين العلماء في الدول العربية، وكذلك فتح أوجه التعاون في هذا المجال بين البلدان العربية خاصة في مجالات الطب النووي.

اقرأ أيضا |افتتاح دورة «استخدامات الجسيمات النانوية في علاج الأورام» بهيئة الطاقة الذرية

كما أشار الدكتور يحيى الشخاتره- ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية والمنسق العلمي لهذه الدورة بأهمية عقد هذه الدورة من حيث الطرق الحديثة في الاستخدام الآمن للتقنيات النووية و النانوية في المجالات الطبية و الصيدلانية و أن الهيئة العربية للطاقة الذرية على اتم الاستعداد لمزيد من عقد الدورات المتعلقة باستخدام التقنيات و التطبيقات النووية في العديد من المجالات الطبية و البيئية و الزراعية.

كما أشارت الدكتورة عبير أمين المنسق المحلي لهذه الدورة في كلمتها الى المستوى العالي من المحاضرات والتطبيقات المخبرية التي تم تدريب المشاركين عليها اثناء انعقاد الدورة. وكذلك الزيارات الميدانية والتي شملت مستشفى علاج الأورام للأطفال 57357.

وقد أعرب المشاركون عن سعادتهم بحضور هذه الدورة التي سوف تساهم في تعاون مستقبلي بين الباحثين في مختلف الدول العربية في هذا المجال المستقبلي الواعد.