هل تمنح الإصابة بأوميكرون مناعة طويلة الأمد؟ 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لقد ظهرت العديد من سلالات فيروس كورونا المتحورة منذ بدء جائحة كورونا في العالم، ومن أبرز السلالات التي تنتشر في الوقت الحالي هي المتحور أوميكرون الذي سبب الملايين من الإصابات التي يعتقد البعض أنها قامت بتكوين مناعة قوية ضد فيروس كورونا تمنع الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى، فضلاً عن المناعة التي يوفرها لقاح فيروس كورونا.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص يعتقدون أن الإصابة بمتحور أوميكرون تجعل الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى أمراً مستحيلاً وغير ممكناً خاصة في حال تلقي لقاح فيروس كورونا سواء قبل الإصابة بعدوى أوميكرون أو بعد الإصابة، وهذا ما تم تأكيده من خلال دراسة جديدة أجريت في جامعة أوريجون الأمريكية للصحة والعلوم التي تبين من خلالها أن المزج بين الإصابة بمتحور أوميكرون وبين لقاح فيروس كورونا (كوفيد 19) من شأنه أن يقوم بتكوين مناعة قوية ضد فيروس كورونا سواء تمت الإصابة قبل تلقي اللقاح أو بعده.

ولكن من جهة أخرى صرح خبير في الأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا وهو بيتر تشين هونغ أن الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا في الجسم تنخفض تدريجياً بعد ثلاثة إلى ستة أشهر تقريباً، وفي هذه الحالة تزداد فرصة وخطر إصابة الشخص بالفيروس مرة أخرى. ولكن انخفاض الأجسام المضادة في الجسم لا يعني عدم قدرة جهاز المناعة على محاربة فيروس كورونا حيث أن بعض أجزاء جهاز المناعة مثل الخلايا التائية والخلايا البائية تبقى قادرة على مواجهة فيروس كورونا في حال الإصابة لفترات طويلة.

إن الوسيلة الوحيدة لاكتساب المناعة طويلة المدى ضد فيروس كورونا والتي تسمى المناعة الهجينة تكون عن طريق تلقي لقاح فيروس كورونا أو الإصابة بالعدوى، وهذا ما أوضحه الخبير في الأمراض المعدية بيتر تشين هونغ.