التموين: صرف 95% من مقررات مارس.. والمنافذ تعمل حتى التاسعة مساءً

صزرة للبطاقة التموينية
صزرة للبطاقة التموينية

أكدت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية على تجاوز نسبة صرف مقررات مارس الجاري نسبة الـ95%, وأنه جاري استكمال صرف النسبة المتبقية إلى المستفيدين بالبطاقات التموينية من خلال 40 ألف منفذ تمويني، وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتي الساعة التاسعة مساءً .

وفى نفس السياق حذرت وزارة التموين منافذ صرف المقررات التموينية من عقوبات رادعة في حالة عدم الإلتزام بمواعيد العمل الرسمية من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً يوميا وخلال أيام العطلات الرسمية والإجازات وأيام الجمعة.

ومن جانبها تدعم الدولة السلع التموينية التي تصرف لنحو 64 مليون مواطن على البطاقات، بقيمة 3 مليار جنيها شهريا ، حيث يحصل كل مواطن من المستفيدين على سلع مجانية من قائمة المنظومة التموينية التي تتضمن 27 سلعة، بقيمة 50 جنيها شهريا، وذلك حتي المستفيد الرابع بالبطاقة، و25 جنيها للفرد الخامس وما يليه.

كما طالبت وزارة التموين جميع منافذها ( جمعيتي وبقالي التموين والمجمعات الاستهلاكية)، بالإلتزام بالأسعار المعلنة خلال عمليات صرف المقررات ، وكذلك الحصص المقررة من السلع وفقا للتوجية الوزاري رقم 24 الصادر العام الماضي 2021, والذي ينظم عملية صرف المقررات وحقوق كل فرد في السلع الاستراتيجية.

و حدد التوجيه الوزاري رقم 24 لكل مستفيد على البطاقة التموينية حصة شهرية من السكر تقدر ب 2 كيلو سكر ، وزجاجة زيت سواء لتر ، أو 800 ملي، وبحد أقصي 4 زجاجات زيت لكل بطاقة مهما بلغ عدد مستفيديها ، و كيلو أرز لكل بطاقة تموينية أقل من 4 افراد، و 2 كيلو للبطاقة المتضمنة 4 مستفيدين فأكثر .

وفي حال عدم رغبة المواطن صرف مقرراته من السلع الاستراتيجية، يمكنه الاختيار بحرية من قائمة المنظومة التي تضم الأن 27 سلعة، منها السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى الخل ،الصلصة ،الحليب الجاف ، الجبن ،مسحوق الغسيل ، الشاي، المسلي الصناعي، البسكويت.

إقرأ أيضاً: «لتعزيز مخزون الزيت».. التموين تتعاقد على شراء 101 الف طن خام