خواطر

فى مباراة النهائى أبوجبل والدفاع أنقذا منتخبنا من هزيمة ثقيلة

جلال دويدار
جلال دويدار

ليلة حزينة- بعد منتصف الأحد الماضى- أمضاها الشعب المصرى ومعه كل شعوب الوطن العربى .. العاشقين للساحرة المستديرة . جرى ذلك نتيجة خسارة منتخبنا الوطنى لبطولة الأمم الأفريقية بالكاميرون بضربات الجزاء الترجيحية لصالح منتخب السنغال..

ليكون آخر المنتخبات العربية التى ودعت البطولة.
 بعد أربع  دقائق من بدء اللقاء تعرضنا لصدمة احتساب ضربة جزاء نتيجة عرقلة لاعب السنغال فى منطقة المرمى..

تولى تسديدها لاعب ليفربول مانى وتصدى لها أبو جبل  . 


بالطبع فإنه ليس من تعليق .. سوى أن هذا هو حال المنافسات الرياضية .. مكسب وخسارة وتوفيق وعدم توفيق . هذا السباق المثير المخيب لآمالنا.. تمثل فى تسديد ضربات الحظ الترجيحية والتى انتهت بنتيجة ٤/٢ لصالح السنغال. حدث ذلك رغم تمكن حارس مرمانا العملاق أبوجبل .. من التصدى لإحدى تسديدات لاعبى السنغال  . 


المباراة استمرت على وتيرة واحدة طوال الشوطين الأساسيين وكذلك الشوطان الإضافيان .. هجمات  سنغالية متواصلة وتصدى أكثر من رائع لأبوجبل للعديد من التسديدات الخطيرة وصمود من جانب دفاع منتخبنا. 


من واقع مجريات سير المباراة .. يمكن القول بأن أبوجبل كان رجلها الأول بلامنازع .. وبالتالى استحق الفوز بتقدير الاتحاد الأفريقى . مهاجمو المنتخب الوطنى لم يظهروا سوى فى ثلاث تسديدات خطيرة على المرمى السنغالى .. اثنين لمحمد صلاح وواحدة لتريزيجيه وخانهما الحظ بإمساك الحارس بها  .


 الآمال لدى لاعبى المنتخب وخاصة المحترفين الدوليين.. محمد صلاح وتريزيجيه والننى .. فى تحقيق البطولة .. جعلتهم ينفطرون فى البكاء بعد انتهاء المباراة بالخسارة . وهكذا انتهت البطولة بفوز السنغال لأول مرة بكأسها والتى سبق للمنتخب المصرى أن فاز بها وحيدا سبع مرات من قبل . 


أخيرا فإنه يجدر الإشارة .. أن المنتخب الوطنى خاض مباريات البطولة  بجدارة .. فى ظروف صعبة حيث تعرض عدد من لاعبيه الأساسيين للإصابة منذ بدايتها. 


ارتباطا جاءت رسالة الرئيس السيسى الإنسانية للمنتخب بعد المباراة تطييبا للخاطر وتقديرا للجهود التى  بذلها اللاعبون على قدر إمكاناتهم.
تبقى فى إيدك وتقسم لغيرك


مباراة الكاميرون وبوركينا فاسو كانت فى غاية الإثارة والمفارقة أن المنتخب البوركينى كان فائزا  ٣/صفر وفى الشوط الثانى أحرز فريق الكاميرون هدفا لتصبح النتيجة ٣/١ . 


فى الـ٢٠ دقيقة الأخيرة من الشوط  الثانى .. حول   منتخب الكاميرون هزيمته إلى تعادل ٣/٣ بعد تسجيل  هدفين آخرين . تم الاحتكام بعد ذلك .. لضربات الجزاء الترجيحية حيث فاز المنتخب الكاميرونى  ٥/٣  وببرونزية المركز الثالث بينما حازت بوركينا فاسو على  المركز الرابع .


ماجرى ينطبق عليه المثل الذى يقول .. تبقى فى إيدك وتقسم لغيرك !!