معظمها تعديات على أملاك الدولة

خاصI رئيس حي البساتين: حصر الورش بالمناطق السكنية قبل نقلها

رئيس حي البساتين: حصر لورش المناطق السكنية قبل نقلها
رئيس حي البساتين: حصر لورش المناطق السكنية قبل نقلها
Advertisements

 

ضوضاء وتلوث شامل، يعيشه سكان عدة مناطق تابعة لحي البساتين، بسبب عدم تفعيل قرار نقل الورش، وخصوصاً ورش النقل الثقيل والحدادة والدهانات، إلى خارج المناطق السكنية، ما جعلهم يطالبون محافظ القاهرة بسرعة التدخل لإنقاذهم من هذا الصداع المستمر.

تشكو سيدة تقطن بمنطقة الكندي في "صقر قريش"، من زيادة أعداد ورش النقل الثقيل المخالفة بالمنطقة، أسفل العمارات السكنية، ما يتسبب في إثارة القلق والإزعاج المستمر لسكان المنطقة.

 وتؤكد أن هذه الورش تعمل ليل نهار بكامل طاقتها، دون حسيب أو رقيب، مضيفة أن هذه الورش تسرق الكهرباء والمياه، إلى جانب تهربها الضريبي وإلى غلقها لمداخل المنطقة بالكامل، "ومن ثم نطالب محافظ القاهرة بمساعدتنا وإنقاذنا من هذه المأساة".

ويوضح محمد سيد وهو يسكن "الكندي" منذ 10 سنوات: "المنطقة كانت هادئة جداً ونظيفة، إلى أن فوجئنا بانتشار ورش ميكانيكا للنقل الثقيل بشكل فج، وتسبب ذلك في ترك بعض السكان للمنطقة، وقيام أصحاب هذه الورش بشراء شقق الدور الأرضي بالمنطقة وتحويلها إلى ورش، وكذلك تحويل بدرومات العمارات لمخازن لقطع الغيار"

ويعاني سيد وأسرته، من الإزعاج المستمر الناجم عن ورش النقل الثقيل لكل سكان المنطقة، والتلوث الناتج عنها، وهو ما أصابهم بأمراض عديدة، إلى جانب تلال القمامة التي تملأ المكان بسبب التصرفات غير الآدمية للعاملين ولعملاء هذه الورش، "ناهيك عن سرقة تيار الكهرباء والتهرب الضريبي وإشغالات الخردة في الشوارع أمام العمارات السكنية، دون حسيب أو رقيب  بحسب كلام سيد.

ويضيف: سكان الحي الكندي حرروا عدة محاضر بقسم شرطة البساتين، وأرسلوا صور هذه المحاضر للحي، ورغم ذلك لم يتحرك لأي مسئول ساكناً.

ويقول أحمد أنور عطا، ويسكن في رقم ١٣ بعمارات الهيئة العامة للتعاونيات "أملاك دولة"، من شارع محمد أبو زيد بعزبة الورد، التابعة لحي البساتين بالقاهرة: هناك قرار إزالة "مرفق بالموضوع" صادر من حي البساتين برقم (٦) لسنه ٢٠١٨، تجاه التعدى على أملاك دولة، حيث قام ساكن بالدور الارضى ببناء أربع ورش على المنفعة العامة بالعقار، عبارة عن طوب أحمر وأسقف جمالون وخشب ومشمع وأبواب صاج أسفل البلكونات والشبابيك، ثم قام بتأجيرها كورش لحدادة النقل الثقيل وبها أسطوانات أكسجين وأسطوانات غاز وماكينات لحام، ثم ورشة لسمكرة السيارات وبها أيضًا أسطوانات اكسجين وأسطوانات غاز، وورشة دوكو لدهان السيارات وبها مواد قابلة للاشتعال والانفجار مما يسبب خطورة على العقار والسكان، وميكانيكي سيارات.

وأضاف أنور عطا: تلك الورش المقامة بالتعدي، تم تأجيرها لأربع سنوات، وإلى الآن لم يتم إزالة التعدي، رغم قرار الإزالة الصادر منذ أكثر من ثلاث سنوات، بعد شكاوى السكان وحضور مهندس الحي والمعاينة، ورغم توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإزالة جميع التعديات على أملاك الدولة والقضاء على العشوائيات، ورغم الانتهاء من تنفيذ الموجة ١٨ من إزالة التعديات على أملاك الدولة، في مصر كلها.

ورداً على هذه الاستغاثات، قال اللواء أحمد جودة رئيس حي البساتين في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم": بالفعل صدر قرار بحصر جميع الورش الموجودة داخل الأحياء السكنية، وإثر هذا القرار، تم تشكيل لجنة للحصر برئاسة نائب محافظ القاهرة والسكرتير العام للمحافظة.

وأوضح رئيس حي البساتين أن لجنة الحصر تضطلع بحصر شامل لجميع الورش الموجودة بالحي، والتأكد من أحقية أصحابها في امتلاك ورش بديلة بالمنطقة الصناعية الجديدة

اقرأ أيضا: السيطرة على حريق داخل شقة سكنية في البساتين

وأكد اللواء أحمد جودة، على أن محافظة القاهرة جهزت مجموعة من الورش عند نفق القطامية كمرحلة أولى، لنقل الورش الكائنة بالأحياء السكنية إلى تلك المجهزة عند النفق، وذلك عقب انتهاء لجان الحصر من أعمالها.

Advertisements