خواطر السبت

جهود تطويرية فاعلة للاتصالات تتطلب معالجة السلبيات وتعظيم الإيجابيات

جلال دويدار
جلال دويدار

هناك اتفاق عام على الأهمية.. التى أصبحت تمثلها قضية تكنولوجيا الاتصالات. من هذا المنطلق حرص ويحرص الرئيس السيسى على متابعة ما يجرى بشأنها محلياً.. إيماناً بدورها فى دفع مسيرة تقدم الدولة المصرية. فى هذا الإطار واستمراراً لهذا الاهتمام..

تتوالى تعليماته بدعم ومساندة هذا القطاع الحيوى وهو ما تناوله الاجتماع الذى عقده بحضور د. مصطفى مدبولى ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات.


 حول هذا الشأن فإنه لايمكن إنكار الجهود التى تبذلها وزارة الاتصالات للنهوض بالخدمات والإمكانات التقنية اللازم توافرها لشركات المحمول لأداء خدمات الإنترنت . يضاف الى ذلك ما تبذله فى تنفيذ مخطط الدولة للتحول الى الرقمى فى جميع المعاملات ارتباطاً بهذا الامر ووفقا لما هو جار..

فان هناك شكوى من قصور فى الاستجابة لاستخدامات تكنولوجيا الاتصالات فى المعاملات البنكية. إنها تتركز فى بطء وانقطاعات الإنترنت وهى مشكلة يترتب عليها الإضرار بمصالح البنك والمتعاملين. من ناحية أخرى وفيما يتعلق بأداء شركات المحمول..

فإن هناك شكوى أيضا من بعض المحافظات -خاصة الاسكندرية - تتعلق بصعوبة التواصل باستخدام الموبايل نتيجة الافتقار لمحطات التقوية.


فى نفس الوقت فإنه يحسب للوزارة ووزيرها.. عمليات التطوير والتحديث لمبانى وعمل مكاتب البريد. هذا المشروع الخدمى.. يستفيد منه عشرات الملايين من المواطنين خاصة فى المحافظات وريفها.


اتصالا فإنه تجدر الإشارة إلى أن هذه المكاتب تعانى من خلل فى تعاملات العنصر البشرى .. متمثلة فى الزحام والنقص فى توافر متطلبات إنهاء التعاملات على الوجه الأكمل مع المواطنين . 


إن ذلك يعود الى أن التدقيق فى اختيار وتعيين أعداد من هؤلاء العاملين وعدم الاستناد الى الأسس والقواعد اللازمة.


فى نفس الوقت فان كثيراً من أفراد هذا العنصر البشرى.. يفتقرون للتدريب والتأهيل المتجدد للقيام بمهام اعمالهم.


أما بالنسبة للتوسع فى قيام هذه المكاتب بجانب مهم من المعاملات البنكية والادخارية التى تتطلبها خطة التنمية الشاملة.. فان ما تم بشأنها يستحق الإشادة. ان ذلك يتمثل فى سرعة ما تقوم به من تحويلات مالية للأفراد بين محافظات المحروسة. إن ذلك ولا جدال يعد خطوة إيجابية تصب لصالح تشجيع وتنشيط دورها الخدمى والاقتصادى.


اتصالاً ومن واقع التجربة من خلال تواجدى فى ألمانيا.. فلا جدال ان منشآتها التاريخية النشطة والمتواصلة العاملة فى هذا النشاط والمتمثلة فى الـ (spare Kase).. تستحق الاطلاع والاستفادة من أدائها ولما هو مسند إليها من مهام. 


 فى النهاية أقول إنه من المؤكد أن القائمين على العمل لوزارة الاتصالات وأجهزتها .. لديهم القدرة على معالجة السلبيات وتعظيم الإيجابيات .


جبل يا بو جبل 


 نعم عبرنا الكاميرون ..

بفضل رعاية ومباركة المولى وتوفيق جبل ابو جبل .

أن تصديه لكرتى ضربتى الجزاء واحراز لاعبينا للاهداف بضربات الجزاء الثلاث  التى قاموا بتسديدها ساهمت فى هذا الفوز العظيم الذى هز مشاعر الملايين فى مصر المحروسة وفى كل الاقطار العربية . 


 لاعبو المنتخب الوطنى المصرى أدوا مباراة رائعة امام المنتخب الكاميرونى بأرضه ومشجعيه وهو مايعد انجازا هائلا بكل المقاييس .

وان شاء الله يتواصل هذا الاداء امام منتخب السنغال لتتم فرحتنا وسعادتنا بعودة منتخبنا من الكاميرون بكأس بطولة أمم افريقيا رافعا شعار (المصريين أهمه ) وألف مبروك لمصر.