مصر الأولى في امتلاكه أفريقيا والتاسعة عالميا..

مواصفات سلاح «البرق» الجديد الذي وقعت مصر وكوريا عقد تصنيعه | صور

«بوابة أخبار اليوم» خلال لقائها المسئول الإعلامي لشركة هانوا دينفيس الكورية
«بوابة أخبار اليوم» خلال لقائها المسئول الإعلامي لشركة هانوا دينفيس الكورية

 

قفزة كبرى وخطوة مهمة للتصنيع العسكري المصري حدثت اليوم بعد توقيع مصر على عقد تصنيع مشترك لمدفع كيه 9  K9A1E EG مع شركة هانوا الكورية الجنوبية للصناعات العسكرية والدفاعية.

المدفع الذي تم توقيع الاتفاق على تصنيعه معروف باسم «سلاح البرق» و يعد من أكثر المدافع ذاتية الحركة تقدما في العالم.

وبموجب العقد المبرم بين الجانبين، تصبح مصر الدولة الأولى على مستوى أفريقيا والتاسعة على مستوى العالم التي تمتلك المدفع K9 من كوريا الجنوبية.

وتعد هذه القفزة التصنيعية المهمة هى إحدى ثمار المباحثات الناجحة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اللقاء الذي جمعه بالرئيس الكوري الجنوبي "مون جاي إن" خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة في الفترة من 19 إلي 21 يناير الماضي والتي أتاحت فرصة للموافقة النهائية بين الجانبين بعد سنوات عديدة من المفاوضات والترتيبات.

وقالت السفارة الكورية بالقاهرة إن علاقة الصداقة بين الرئيسين الكوري والمصري ساهمت في توسيع التعاون في مختلف المجالات، خاصة مجال الدفاع والإنتاج الحربي.

دبابة كورية تحمل المدفع الأحدث فى العالم كيه 9 من إنتاج شركة هانوا للصناعات العسكرية بمعرض إيديكس

وكانت "بوابة أخبار اليوم" قد انفردت من قبل بنشر تفاصيل سلاح البرق الجديد من خلال لقاء جمعها مع جيف سونج المسئول الإعلامي لشركة هانوا الكورية المصنعة للمدفع الأحدث في العالم والذى تم عرضه في معرض إيديكس للصناعات العسكرية بالقاهرة ديسمبر الماضي. 

وقال جيف سونج مسؤل الأعلام بالشركة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»  أن K9 Thunder والمعروف باسم سلاح البرق أو المدفع  "كيه - 9" يعد من أكثر المدافع ذاتية الحركة تقدما في العالم ويتمتع بقوة إطلاق عالية مع طول مسافة الاطلاق وسرعة إطلاق النار بفضل الأداء الجيد والمدى الطويل إضافة إلى خفة الحركة التي تمنحه قدرة كبيرة على المناورة والتخفي، مع إمكانية إعداده لإطلاق النار على العدو خلال دقيقة واحدة ويمكن تجهيز المدفع للانتقال من وضع الإطلاق الأول خلال 30 ثانية بينما يحتاج إلى دقيقة ونصف (90 ثانية) للانتقال من موقع إلى آخر خلال القتال لتضليل العدو ومنعه من تحديد موقعه واستهدافه بالمدفعية المعادية أو من الجو بواسطة الطائرات.

وأضاف أن مدفع "كيه - 9" الكوري يمتلك 48 قذيفة، يتم تحميله آليا أثناء الإطلاق، بينما يمتلك مركبات دعم لتزويده بالقذائف التي يصل مداها إلى 40 كيلومترا.

وأضاف جيف أن المدفع يعمل مع مركبة دعم "كيه - 10" لتزويده بالقذائف يمكنها حمل 104 قذائف، التي يمكن نقلها إلى وحدة المدفع الرئيسية "كيه - 9" آليا بمعدل 10 دقائق كل دقيقة.

ويتم تحديد الأهداف بدقة وسرعة عالية من قبل مركبة تابعة لمنظومة المدفع تحمل اسم "كيه - 77" وهي مركز توجيه نيراني، تمكنه من تحديد الأهداف وقصفها بالدقة والسرعة المطلوبة. كما يتم دعم المنظومة المدفعية للمدفع "كيه - 9" بمدفع ذاتي عيار 105 ملم، مثبت على مركبة خفيفة الحركة، لدعم عمل المدفع الثقيل أثناء تقدمه في ساحات قتال متنوعة ويمكن تزويد سلاح البرق بنظام للتحكم والإطلاق التلقائي ومنظار للرؤية الليلية للسائق وأشار جيف الى ان السلاح مناسب للعمل في البيئة الصحراوية ومختلف البيئات.

اقرأ أيضا: مدرعة «ريدباك» الكورية الجنوبية تمتلك صواريخ موجهة مضادة للدبابات

وشهد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مراسم توقيع مذكرتي تفاهم في مجال التعاون العسكري بين مصر وكوريا الجنوبية وعقد تدبير التصنيع المشترك للهاوتزر EGY k9A1  مع شركة (هانوا ) الكورية الجنوبية، وذلك بحضور كانج إن هو وزير المشتريات الدفاعية لكوريا الجنوبية (DAPA) .

حيث وقع الفريق أحمد خالد نائب وزير الدفاع قائد القيادة الإستراتيجية والمشرف العام على التصنيع العسكري، مذكرتي التفاهم في التعاون في مجالات الصناعات الدفاعية والدعم اللوجيستي ومذكرة أخرى للمبادئ المنظمة للتعاون في مجال البحث والتطوير الدفاعي ، وذلك للتنسيق وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين ، كما وقع   اللواء أ ح أسامة عزت رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة على عقد التدبير و التصنيع المشترك لمنظومة الهاوتزر k9A1  EGY محلياً بشركات ومصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربى  مع شركة (هانوا) الكورية الجنوبية ويمثلها السيد سون جيل رئيس مجلس إدارة الشركة.

ونقل الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، تحية وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للحضور، مؤكداً أن القيادة العامة للقوات المسلحة تولى التصنيع العسكري وتطوير نظم التسليح أهمية قصوى باعتباره أحد أهم مقومات القوة العسكرية للقوات المسلحة.

وأشار إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على مواكبة التطور في نظم التسليح العالمية لتظل القوات المسلحة دائماً تحتل مكانتها المرموقة بين جيوش العالم بما تمتلكه من أسباب القوة العسكرية والإمكانات البشرية المدربة والتسليح المتطور الذى يمكنها من الوفاء بمسئولياتها ومهامها التاريخية في الحفاظ على أمن الوطن وصون مقدراته.

ومن جانبه أعرب السيد كانج إن هو وزير المشتريات الدفاعية لكوريا الجنوبية عن سعادته البالغة بالتعاون العسكري مع مصر باعتبارها قوه إقليمية كبرى، متطلعاً إلى أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتنسيق العسكري المشترك بين البلدين.

وألقى المهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى كلمة أكد خلالها على استمرار التنسيق بين جميع مؤسسات الدولة المصرية والقوات المسلحة لتطوير المنظومة التسليحية والارتقاء بها للحفاظ على أمن مصر القومي .

حضر مراسم التوقيع عدد من قادة القوات المسلحة ورؤساء مجالس إدارات شركات الهيئة القومية للإنتاج الحربي والشركة العربية العالمية للبصريات وسفير وملحق الدفاع لكوريا الجنوبية بالقاهرة.

اقرأ أيضا: القوات المسلحة تعلن عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات بالكلية الحربية