انطلاق ماراثون الجري الرياضي بمشاركة 500 شاب وفتاة بالأقصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب أحمد زنط


تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضه والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر نظمت مؤسسة البحث العلمي الجهة المؤسسة والداعمة للمشروع الوطني للقراءة، ماراثون رياضيًا بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والعربيه والتعليم والأزهر اليوم الخميس الموافق 27 يناير.


حيث يهدف الماراثون إلى تشجيع الشباب على حضور معرض القاهرة الدولي للكتاب وحثهم على القراءة والاطلاع لنشر وتنمية الوعي والمعرفة بالإضافة إلى ترسيخ مبادئ  الانتماء الوطنى عبر دعم القيم الوطنية والإنسانية فى نفوس الشباب وهو ما يساهم بدوره في تحقيق استدامة معرفية لدى جميع فئات المجتمع، ومن ثم تعزيز ريادة مصر الثقافية إقليمياً وعالمياً تماشياً مع رؤية الدولة المستقبليه لعام 2030 حيث انطلق الماراثون من أمام معبد الأقصر على كورنيش النيل بمشاركة 500 شاب وفتاة والسير بالممشي السياحى لينتهى أمام قاعة المؤتمرات بمدينة الاقصر بمسافة 4 كيلومترات من وذلك بحضور ممثلي  مؤسسة البحث العلمي ومديرية الشباب والرياضة والتربية والتعليم والمؤسسات التربوية التعليميه والأزهرية.

 

ويقام الماراثون بالاقصر على هامش مشاركة المشروع الوطني للقراءة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته 53، وذلك للعام الثاني على التوالي.

 

كما يقوم المشروع الوطني للقراءة بعقد ندوتين على هامش المعرض، حيث تهدف الأولى إلى التوعية بأهمية القراءة ودورها في تطوير المهارات الإبداعية والكتابية فضلا عن المهارات التعليمية والعملية وذلك بحضور العديد من الكتاب الإعلاميين بينما تهدف بعض الندوات الأخرى إلى عرض وتثمين  قصص النجاح المتعلقة بالقراءة واستخدام اللغة العربية الفصحى وترسيخ مقومات ودائم  القراءه والمعرفة والروح الرياضية والثقافية بين الشباب حيث أطلق صلاح رشوان وكيل وزارة الشباب بالاقصر والعميدعمر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب محافظ الأقصر نائباً عن محافظ الأقصر وبحضور محمد منصور مندوب الإدارة العامة للقاعدة الشعبية بوزارة الشباب والرياضة والدكتورمحمد عبد الوهاب مدير إدارة الرياضة والقائم بأعمال وكيل المديرية للرياضة وبحضور جميع العاملين بإدارة الرياضة بالمديرية وعدد من العاملين بمديرية الشباب والرياضة بالاقصر و عدد من  مديري الإدارات الفرعية التابعة للمديرية.


وقد أكد صلاح رشوان مدير عام المديرية أن هذا الماراثون يهدف إلى تشجيع الشباب على ممارسة الرياضة وعلى حضور معرض الكتاب، فضلا عن غرس حب القراءة لديهم بما يعمل على تنمية مداركهم الإبداعية والثقافية، وتعزيز معارفهم في مختلف المجالات حتى نقدم مجتمعاً يتعلم ويفكر وينتج ويبتكر وهو ما يتسق مع رؤية مصر 2030."


وأوضح بأن فكرة الماراثون  تعد تطبيق حقيقي لمفهوم العقل السليم في الجسم السليم". مشيراً أن رياضة الجري تهدف إلى الارتقاء بالصحة العامة وبناء الجسم السليم والمحافظة على لياقته، أما القراءة فتهدف إلى بناء العقول وتنمية الإدراك والمحافظة على استدامة الاطلاع على كل ما هو جديد مفيد.


وقد قدم رشوان الشكر والتقدير لجميع من ساهم في إنجاح هذا الماراثون وكذلك الشكر والتقدير للرجال الأمن والشرطة لمجهوداتهم في تأمين هذا الماراثون. 
ويقام الماراثون بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة والمشروع الوطني للقراءة لأول مرة هذا العام، ومن المقرر أن يتم تنظيمه بشكل سنوي لدعم وتشجيع القراءة.

اقرأ أيضا:  الشباب والرياضة تنظم رحلة لذوى الهمم لزيارة معابد الكرنك بالأقصر