آخرهم عاصفة «هبة» .. تعرف على أشهر عواصف تعرضت لها مصر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعرضت مصر خلال الفترة الماضية لعدد من العواصف، كان آخرهم «عاصفة هبة»، وكان من قبلها بعض العواصف الأخرى التى أثارت المخاوف بين المواطنين، منهم إعصار "شاهين"، و"منخفض التنين" و"قرش الصحراء"، وغيرهم...

 

«بوابة أخبار اليوم» قامت برصد عدد من الأعاصير التى أثارت الخوف والجدل فى مصر...

 

عاصفة «هبة»
مصر تتعرض لعاصفة "هبة" القادمة من لبنان، التي تؤثر على المنطقة العربية بصفة عامة وليست مصر فقط، وأثار اسم العاصفة السخرية بين جموع المواطنين على سبيل المزح والهزار، وكان قد أشار الدكتور شاكر أبوالمعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ إلى أن العاصفة عبارة عن انخفاض كبير بدرجات الحرارة والطقس غير مستقر حتى نهاية الأسبوع.

 

مصر تتعرض لعاصفة اسمها (هبة) تؤثر على سوريا ولبنان والعراق ومصر والأردن وكل المناطق تأثرت بها والحرارة وانخفضت لـ3 درجات مئوية.

 

«حمادة» 
إعصار "حمادة" هو منخفض جوي متعمق، كان قادم من جنوب قبرص، في 26 أكتوبر 2019، ولم يكن بالأمر الخطير الذى كان يروج له عبر السوشيال ميديا ووسائل التواصل الاجتماعى، وأثار وقتها الرعب والخوف لدى المصريين من نتائجه، إلا أنه مر بدون التأثيرات التى كان يروج لها منه أنه كان سيقضى على نصف مصر، وكان عبارة عن منخفض جوي متعمق يحدث كل عام، ولكن فى هذا العام تعمَّق فوق مصر، وسمي بهذا الإسم على سبيل المزاح ردا على بعض الوكالات والمواقع الإخبارية التي ذكرت أنه إعصار.

 

اقرأ أيضا: قبل دخولها مصر.. ماذا فعلت العاصفة «هبة» بالدول المجاورة؟

 

«قرش الصحراء» 
"قرش الصحراء"، وهو عاصفة ترابية، بدأت فى الظهور فى مصر فى 23 مارس 2020، عقب منخفض التنين بأيام، وكانت وسائل الإعلام الرسمية في مصر قد حذرت من أنها ستضرب 12 منطقة في البلاد، وظهرت وقتها الرياح النشطة المحملة بالأتربة والرمال والشوائب العالقة في سماء القاهرة.

 

وتم الحديث عن العاصفة وقتها بشكل موسع على مواقع التواصل الاجتماعي، لتحذير مرضى الصدر والجيوب الأنفية من التواجد في الشوارع وقتها.

 

«منخفض التنين» 
"منخفض التنين" ففى 12 مارس 2020، اصطدم المصريون مع نهايات فصل الشتاء بالمنخفض الذي شهد أمطارًا غزيرة وسيول في بعض المحافظات، وصاحب ذلك أصوات الرعد الشديدة، وتساقط لحبّات البرد بشكل متفرق مع الرياح العاصفية الهابطة والعواصف الرعدية.

 

منخفض "التنين" أو ما أطلق عيه خبراء الطقس "منخفض القرن"، يتمركز على بعض البلاد ومنها مصر، عمان، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، تركيا، ما أدى إلى حالة من عدم الاستقرار الشديدة في الأحوال الجوية بهذه البلدان، وتسبب فى انخفاض كبير بدرجات الحرارة وقتها، وكانت قوة العاصفة قد بلغت 100 كيلومتر في الساعة.


«شاهين»
الإعصار المداري "شاهين"، الذي يضرب دولة عمان هو عبارة عن منخفض جوي متعمق بقيم ضغط منخفضة وسرعات رياح عالية، وتقدر حول المركز بـ 64 عقدة (116 كم/ ساعة)، وتم تصنيفها بأنها إعصار من الدرجة الأولى، وأثار الإعصار مخاوف وقلق المصريين من أن يصل لهم هذا الإعصار، ولكن تصريحات خبراء الأرصاد وقتها أكدت أنه لن يصل للبلاد.