دراسة: ملعقة زيت الزيتون تنقذ الإنسان من الموت المبكر

زيت الزيتون
زيت الزيتون

كشفت دراسة أن تناول نصف ملعقة كبيرة من عنصر أساسي موجود في المطبخ كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب أو السرطان، وفقا لصحيفة «ذا صن» البريطانية.

وذكرت الدراسة أنه يُعتقد أن الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الخضار والأسماك والفواكه والمكسرات والحبوب يتمتعون بصحة أفضل ويعيشون لفترة أطول. 

وأضافت أن الخبراء الذين نظروا في وجبات 90 ألف شخص اكتشفوا أن أولئك الذين أدرجوا نسبة سخية من زيت الزيتون في وجباتهم، قد قللوا من فرصهم في الموت مبكراً.

كما كشفت صحيفة «ذا صن» البريطانية عن اختبار بسيط للعين يمكن أن يتنبأ بما إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بنوبة قلبية مميتة، حيث طوّر العلماء نظام ذكاء صناعي يحلل عمليات المسح التي يتم إجراؤها خلال زيارات اختصاصيي البصريات الروتينية.

ووفقاً للصحيفة  البريطانية، يحدد النظام بعد ذلك المرضى المعرضين لخطر كبير للإصابة بأزمة قلبية، ويمكن أن تشير التغييرات في الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين إلى أمراض الأوعية الدموية، والتي تشمل القلب.

تم تدريب نظام الذكاء الصناعي من علماء جامعة ليدز على قراءة فحوصات العين والعثور على الأشخاص الذين من المحتمل أن يصابوا بنوبة قلبية في العام التالي.

قال الباحثون إن نظام الذكاء الصناعي كان دقيقاً بنسبة 70 إلى 80% في تنبؤاته. لذلك يمكن استخدامه لمراقبة القلب من خلال فحوصات العين.

قد يغيّر النظام قواعد اللعبة في طريقة فحص المرضى بحثاً عن علامات الإصابة بأمراض القلب.

وأوضح البروفسور أليكس فرانجي، من معهد «آلان تورينغ»: «أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية، هي السبب الرئيسي للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم وثاني أكبر قاتل في المملكة المتحدة. وتتسبب هذه الأمراض اعتلال الصحة المزمن والكثير من البؤس حول العالم».

وتابع: «يمكن لهذه التقنية إحداث ثورة في فحص أمراض القلب. فحوصات شبكة العين رخيصة الثمن نسبياً وتستخدم بشكل روتيني في الكثير من ممارسات اختصاصي البصريات».

وأضاف فرانجي: «نتيجة للفحص الآلي، يمكن إحالة المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالمرض إلى خدمات القلب المتخصصة. يمكن أيضاً استخدام عمليات المسح لتتبع العلامات المبكرة لأمراض القلب».