قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم " كاف" بعض القرارات الخاصة بشأن ملاعب مباريات أمم إفريقيا في الأدوار المقبلة وذلك  بسبب الحادث الذي وقع في ملعب أوليمبي وأسفر عن مقتل ثمانية متفرجين وإصابة عدد من المتفرجين الآخرين ،

واستضاف رئيس كاف باتريس موتسيبي اليوم اجتماع لجنة كاف المنظمة لبطولة  كأس الأمم الأفريقية وتم الاتفاق على ما يلي:

 المباراة القادمة التي كان من المقرر إقامتها على ملعب أوليمبي لن تقام إلا بعد تلقي كاف واللجنة المنظمة المحلية التقرير الكامل للجنة التحقيق (في حادثة أوليمبي) الذي يوضح الظروف والأحداث التي أدت إلى إصابة ووفاة المتفرجينةفي ملعب أوليمبي.

 كما تتطلب اللجنة المنظمة لـ كاف كأس الأمم الإفريقية التأكيدات والضمانات بتنفيذ التدخلات والتدابير المناسبة والكافية لضمان عدم وقوع حادثة مماثلة في استاد أوليمبي خلال بطولة توتال إنرجيز كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون 2021.

 كما قررت اللجنة المنظمة لـ كاف كأس الأمم الإفريقية نقل المباريات التالية إلى ملعب أحمدو أهيدجو:

 - مباراة ربع النهائي رقم 47 في 30 يناير 2022 بين الفائز 43 و الفائز 42 في الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي

 - مباراة ربع النهائي رقم 48 في 30 يناير 2022 بين الفائز 41 و الفائز 44 في الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي

 - مباراة نصف النهائي رقم 49 في 2 فبراير 2022 بين الفائز 45 والفائز 48 في الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي

يذكر أنه كان مقرر إقامة مباراة ربع النهائي بي المغرب والفائز من مصر وساحل العاج علي ملعب أوليمبي 

وكان باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» قد عقد  مؤتمرا صحفيا عاجلا، عصر أمس، بسبب كارثة استاد أوليمبي، التي وقعت أمس الاثنين، خلال مباراة الكاميرون وجزر القمر، ضمن منافسات دور الـ 16، من بطولة أمم إفريقيا 2022 والتي انتهت بفوز صاحب الأرض بهدفين مقابل هدف. 

وأكد موتسيبي خلال المؤتمر أنه لن تلعب أي مباراة في استاد أوليمبي حتى يتم توضيح ما حدث من خلال التحقيق كما سيتم نقل المباراة المقبلة في الاستاد أوليمبي إلى ملعب آخر.

تابع موتسيبي أن الاتحاد يقدم تعازيه الحارة لأسر ضحايا تلك الكارثة مؤكدًا أن ما حدث لن يتكرر مستقبلًا وكل متفرج هو مسؤولية الاتحاد ولن يتم السماح بحدوث أي شيء يؤدي إلى وقوع ضحايا وجرحى.

تابع الاتحاد قرر تشكيل لجنة خاصة للبحث فيما حدث ومعرفة المسؤولين عن تلك الكارثة.

واختتم موتسيبي أنه طلب تقريرًا مفصلًا لتفسير ما حدث في ملعب أوليمبي.

كان قد أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بينا بشأن الحادثة التي شهدها ملعب أولمبي الذي استضاف مباراة الكاميرون وجزر القمر، ضمن مواجهات ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021 المقامة حاليا بالكاميرون.

وقال كاف في بيانه :" علم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بالحادثة التي وقعت في ملعب خلال مباراة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بين المضيفة الكاميرون وجزر القمر الليلة ، 24 يناير 2022 ".

وأضاف :" كاف يحقق حاليًا في الموقف ويحاول الحصول على مزيد من التفاصيل حول ما حدث. نحن على اتصال دائم مع حكومة الكاميرون واللجنة المنظمة المحلية ".

وأشار :"أرسل رئيس كاف الدكتور باتريس موتسيبي الأمين العام ، فيرون موسينجو أومبا لزيارة المشجعين في مستشفى ياوندي" .

وشهد مدخل ملعب أوليمبي في العاصمة الكاميرونية ياوندي الذي احتضن مباراة الكاميرون وجزر القمر في دور ال 16 من كأس الأمم الإفريقية العديد من الإصابات بين الجماهير بسبب التدافع الذي حدث قبل المباراة نتيجة رغبه العديد من الجماهير مشاهدة المباراة. 

مصر وكوت ديفوار..  دقيقة حداد علي ضحايا حادث التدافع في ملعب اوليمبي