فالهالا.. حشرة مكتشفة حديثا تعيش في سراديب لمدة 11 شهر

 حشرة فالهالا
حشرة فالهالا

اكتشف العلماء نوع جديد من الحشرات تدعى فالهالا وهي من فصيلة الدبابير والغريب في تلك الحشرات بأنها تعيش لمدة 11 شهر منغلقة على نفسها في سرديب، لحين الانطلاق مرة أخرى. 

 

ووفقا للعلماء، هناك أكثر من 1000 نوع مختلف من دبابير الآبرانيات، وعندما تضع بيضها، فإنها تفعل ذلك جنبا إلى جنب مع كوكتيل كيميائي خاص يجعل الشجرة تشكل "سردابا" حول البيضة لمدة 11 شهرا، والتي تعمل على إيواء البيضة وتوفر أيضا مصدرا لتغذية اليرقات عندما تفقس.

 

 

وأشار برانداو دياس، الذي جمع عينات الدبور لأول مرة في عام 2018، أن هدف تلك الدبابير هو التزاوج ووضع البيض، وكان برانداو دياس وزملاؤه يجمعون رحيق زهرة السنديان أثناء البحث عن نوع مختلف تماما من دبابير الآبرانيات المعروف عنها أنها تسكن في تلك الأزهار، بحسب ما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

 

 

و يضع العديد من الآبرانيات بيضها مرتين في السنة وليس بالضرورة في نفس النوع من الأماكن في كل مرة، ولهذا السبب استغرق الأمر ما يقارب أربع سنوات حتى يشعر العلماء بالثقة عند نشر وصفهم لنوع فالهالا كنوع جديد.

 

 

كما أوضح البروفيسور إيجان، فإنه ليس من غير المسبوق أن يتم الخلط بين الأجيال المتناوبة من الآبرانيات لأنواع مختلفة تماما، ما يجعل الاختبار الجيني للعينات عبر الأجزاء المختلفة من دورة حياتها أمرا ضروريا.

 

اقرأ أيضا |أبو بريص ذو الذيل الورقي.. أذكى حشرة في العالم ويصل سعره لـ40 ألف جنيه