بعد توقعات تراجع بيتكوين.. هل سوق العملات العملات المشفرة في خطر؟

بيتكوين
بيتكوين

تتعرض أسواق العملات الافتراضية منذ بداية العام الجديد 2022، للعديد من الهزات والتراجعات السعرية والقرارات السياسية المعادية.. فهل سوق العملات العملات المشفرة في خطر؟

وأوضح أحمد معطي الخبير الاقتصادي، أن القيمة السوقية للعملات الافتراضيه مجمعة انخفضت بنسبة 7% وتراجعت إلى تريليون و500 مليون دولار ووصل سعر البيتكوين إلى 33 ألف دولار، وهبطت كل العملات الافتراضية بشكل كبير منذ بداية العام.

وأضاف أن سوق العملات الافتراضية يشهد  خلال عام 2022 العديد من المخاطر، مشيرًا إلى أن هذا العام هو عام الصعوبات للعملات المشفرة؛ حيث من المتوقع تخفيض توقعات سعر البيتكوين إلى ما بين ٢٠ ألف دولار و٢٥ ألف دولار بعد ما كانت التوقعات تقف عند ٣٠ ألف دولار خلال العام الرهان.

وأرجع "معطي"، أسباب هذا التراجع إلى القرارات السياسية المواجهة لسوق العملات المشفرة وعلى رأسها قرارات الفيدرالي الأمريكي التي كانت متوقعه منذ نهايات عام 2021 برفع أسعار الفائدة، بينما تأتي الضربة القاضية لسوق  العملات الافتراضية والتي لم يكن من المتوقع حدوثها هي دراسة البنك المركزي الروسي قرارات منع تعدين العملات المشفرة داخل الأراضي الروسية والتي تعد الدولة رقم 3 على العالم في تعدين العملات المشفرة والتداول في العملات الافتراضية؛ حيث ترى السلطات الروسية أن تعدين العملات المشفرة في روسيا تدعم تمويلات جماعات الإرهاب والمعارضة لنظام الحكم في روسيا، ونبه مؤسس تليرجام، لهذه الخطوه مؤكدا صعوبة تأثير موقف روسيا السلبي  على مجتمع العملات الافتراضية.

وأضاف "معطي"، أن إسبانيا من ناحية أخرى بدأت في اتخاذ خطوات عملية ضد العملات الافتراضية حيث أصبح مجرد الإعلان عن عملة ما يتوجب الحصول على إذن من هيئة الرقابة الإسبانية، لافتا إلى أن أمر الخطورة على العملات الافتراضية وصل مداه إلى حد أن الكنيسة الروسية ترى أن العملات الافتراضية هي أداة احتيال.

وأشار إلى أن مخاطر عام 2022 يعيد إلى الذاكرة الذهنية سيناريو 2017، موضحًا أن سوق العملات الافتراضية يزدهر في أوقات الأزمات حيث صعد نجم العملات الافتراضية لاول مره خلال أزمة الرهن العقاري عام 2008، وعادت لتزدهر بزهو مع بدايات ائحة كورونا أواخر عام 2020.

وأرجع "معطي"، سبب هذا الازدهار لارتفاع معدلات البطالة والتضخم في تلك الأوقات بما يدفع الأشخاص للبحث عن سبل لاستثمار أموالهم في محاولة للهروب من حواجز التضخم فيستسلمون لمجالات المخاطرة دون وعي بخطورة اللعبة.

وأوضح أن انخفاض معدلات البطالة الأمريكية بدأت في العودة لمعدلاتها قبل جائحة كورونا؛ حيث وصلت إلى 3.9% بعد أن كانت 16% ووصلت في الاتحاد الأوروبي إلى 7.10%، واليابان وصلت إلى 2.8% إلا أن كل معدلات التراجع عن التعامل مع العملات المشفرة لن يقضي على  هذه الاسواق ولكنها ستواجه العديد من الأزمات.

اقرأ أيضا ارتفاع عملة بيتكوين بنسبة 40% خلال شهرين