مأساة.. صحيفة بريطانية تعلق على حادثة ملعب أولمبى بعد سقوط قتلى وإصابة العشرات

أحداث مباراة الكاميرون وجزر القمر
أحداث مباراة الكاميرون وجزر القمر


سلطت صحفية البريطانية الضوء على حادثة ملعب أولمبي الذي استضاف مباراة الكاميرون وجزر القمر في ثمن نهائي أمم أفريقيا 2021 .

وذكرت الصحيفة التقرير بعنوان مأساة المباراة مقتل ما لا يقل عن ستة من مشجعي كرة القدم بعد تدافع خلال مباراة كأس الأمم الأفريقية، وأضافت :" لقي ستة مشجعين على الأقل حتفهم بعد تدافع قبل مباراة الكاميرون وجزر القمر  بالإضافة إن كثيرين آخرين أصيبوا في التدافع خارج ملعب أولمبي في ياوندي بالكاميرون "..

وتابعت :" على الرغم من المأساة المروعة خارج الملعب بدأت المباراة كما هو مقرر لها في السابعة مساءً بتوقيت الكاميرون دون اي توقف ".

وأشارت :" اندلع الرعب خارج ملعب مباراة الكاميرون وجزر القمر  مع تقارير مرعبة عن تعرض المشجعين للدهس حبث أظهرت الصور المروعة أن الجماهير فاقدون للوعي على الأرض بينما يحاول الآخرون انعاشهم مرة أخري عن طريق الفم ويظهر مقطع فيديو آخر تدافعًا هائلاً للمشجعين وهم يندفعون عبر بوابات الاستاد الذي يتسع لـ 60.000 شخص ".

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولون قالوا  إنه لم يكن من المفترض أن يكون الاستاد ممتلئًا بنسبة تزيد عن 80 في المائة بسبب قواعد كوفيد - لكن أكثر من 50 ألف شخص حاولوا الحضور.

ونقلت الصحيفة تصريحات لـ ناصري بول بيا محافظ منطقة الكاميرون  الوسطى التق قال فيها :" إنه قد يكون هناك المزيد من الضحايا ".

وقال مسؤولون في مستشفى المساسي القريب إنهم استقبلوا ما لا يقل عن 40 مصابا من التدافع.

وقالت الممرضة اولينجا برودنس: "بعض الجرحى في حالة بائسة وسنضطر الى نقلهم الى مستشفى متخصص".

وفي نفس السياق أشارت قناة بي إن سبورتس أن التدافع بين المشجعين وقع في المدخل الجنوبي لملعب أولمبي بين مشجعين لديهم تذاكر وآخرين لا قبل انطلاق مباراة الكاميرون أمام جزر القمر علم جزر القمر ما خلف العديد من الجرحى تم نقلهم إلى المستشفى والحديث عن وفاة 6 أشخاص على الأقل ".

في المقابل كشفت تقارير كاميرونية  أخري إن عدد القتلى ارتفع الى ثمانية واصابة 50 مشجعاً .

وكان كاف أصدر بيانا بشأن الحادثة التي شهدها ملعب أولمبي الذي استضاف مباراة الكاميرون وجزر القمر، ضمن مواجهات ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021 المقامة حاليا بالكاميرون.

وقال كاف في بيانه :" علم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بالحادثة التي وقعت في ملعب خلال مباراة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بين المضيفة الكاميرون وجزر القمر الليلة ، 24 يناير 2022 ".

وأضاف :" كاف يحقق حاليًا في الموقف ويحاول الحصول على مزيد من التفاصيل حول ما حدث. نحن على اتصال دائم مع حكومة الكاميرون واللجنة المنظمة المحلية ".

وأشار :" الليلة، أرسل رئيس كاف الدكتور باتريس موتسيبي الأمين العام ، فيرون موسينجو أومبا لزيارة المشجعين في مستشفى ياوندي" .

وشهد مدخل ملعب أوليمبي في العاصمة الكاميرونية ياوندي الذي احتضن مباراة الكاميرون وجزر القمر في دور ال 16 من كأس الأمم الإفريقية تدافع كبير بين الجماهير قبل المباراة نتيجة رغبه العديد لمشاهدة  المباراة. 

وانتهت منافسات اليوم الثاني من دور ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 ، المقفامة حاليًا بالكاميرون حيث أقيم حتى الآن 4 مواجهات أسفرت عن تأهل 4 منتخبات لربع النهائي .

وأسفرت مواجهات دور الـ 16 عن مباراتين حتى الآن في ربع النهائي وهما :

(الكاميرون - جامبيا) ، (بوركينا فاسو - تونس).

وكان منتخب بوركينا فاسو قد حجز أول مقعد في ربع النهائي يوم الأحد  بتجاوزه نظيره الجابوني بركلات الترجيح 7 - 6 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1 – 1 .

بينما حجز منتخب تونس موعدا في ربع النهائي عقب الفوز على منتخب نيجيريا بهدف نظيف . حيث من المقرر أن يلتقي تونس مع بوركينا فاسو في ربع النهائي .

وتأهل أمس الإثنين منتخب جامبيا إلي ربع النهائي عقب الفوز على غينيا بهدف نظيف  كما تأهل منتخب الكاميرون لنفس الدور عقب الفوز على جزر القمر بهدفين مقابل هدف .

حيث من المقرر أن يلتقي الكاميرون مع جامبيا في ربع النهائي .

وكان قد تأهل 16 منتخبا لثمن النهائي وهم الكاميرون وبوركينا فاسكو والرأس الأخضر ومصر وتونس والمغرب وجزر القمر والجابون ونيجيريا والسنغال ومالي وغينيا جامبيا وكوت ديفوار ومالاوي وغينيا الاستوائية.

فيما ودعت 8 منتخبات البطولة من دور المجموعات وهم الجزائر حامل اللقب وغانا والسودان وإثيوبيا وموريتانيا وزيمبابوي وغينيا بيساو وسيراليون.

وتقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات.

اقرأ أيضاً: أول مقطع فيديو لحادث مباراة الكاميرون وجزر القمر