وزير السياحة: مؤتمر قمة المناخ له مردود إيجابي في تنشيط الحركة السياحية 

وزيرالسياحة والآثار و وزيرة البيئة
وزيرالسياحة والآثار و وزيرة البيئة

أكد وزيرالسياحة والآثار د.خالد  العناني أن استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ  العام الجاري له مردود ايجابي في تنشيط السياحة وزيادة الحركة السياحية .

وأوضح الوزير أن مصر سوف تستضيف اكثر من 15 ألف سائح من  اكثر من 150 دولة للحضور المؤتمر الأمر الذي يزيد الحركة السياحية في شرم الشيخ ويساعد في الترويج السياحي .

وأشار د.خالد العناني إلى أن استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ  يؤكد اهتمام مصر بالسياحة البيئية والمستدامة واحدة من أهم أولويات منظمة السياحة العالمية و محورا أساسيا في استراتيجية وزارة السياحة والآثار .

كما استعرض الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الخطط التنفيذية لتدريب العاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية على الممارسات البيئية وكيفية المشاركة في حماية البيئة والموارد الطبيعية من خلال عملهم فى القطاع السياحي بشرم الشيخ.

وأوضح الدكتور خالد العناني أنه تم وضع خطة عمل لتحويل مدينة شرم الشيخ الى مدينة خضراء صديقة للبيئة تحافظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية من خلال تطبيق ذلك في المنشآت الفندقية والسياحية بجميع أنواعها ووسائل النقل السياحي المختلفة وهو ما سيساهم بالطبع في الحد من التغيرات المناخية ويأتي تماشياً مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، مؤكدا علي أن هذا سيكون المرحلة الأولي من مشروع ضخم تعمل الوزارة علي تنفيذه لتحويل القطاع السياحي المصري بأكمله الى قطاع صديق للبيئة.


يذكر أن مدينة شرم الشيخ تستعد لاستضافة قمة دولية العام الجاري ، مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية cop27".. هو حدث ينظم بالتنسيق بين وزارة البيئة ووزارة السياحة والآثار، لبحث آليات التعاون المشترك للترويج للسياحة البيئية في مصر وآليات تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء وذلك بمشاركة ممثلي الجهات المعنية وخبراء البيئة والسياحة من الوزارتين .

اقرأ أيضا :- قبل افتتاحه هذا الأسبوع .. 13 معلومة عن قصر محمد علي باشا بشبرا

وفي هذا الصدد وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة: إن هدفنا الآن هو تحقيق معايير فعلية للسياحة المستدامة، وهو أمر قد شرعت فيه من خلال وضع الدليل الاسترشادي الأول حول اشتراطات النزل البيئية وتصنيفها وكذلك تم عمل مسح ميداني لعدد من الفنادق الحاصلة على علامات  خضراء وغير حاصلة لتقييم ما يتم تطبيقه من معايير بيئية في مجالات عدة.

مثال ذلك استخدام أنظم الطاقة الشمسية، أسلوب التعامل مع المخلفات وأسلوب إدارة موارد المياه، ومن ثم تم تقييمها والعمل على وضع خارطة طريق لتطبيق بعض المعايير التي قد تزيد من كفاءتها وتحقق أهداف التنمية المستدامة وإدخال البعد البيئي بها علاوة على ذلك جاري  العمل على زيادة مراكز الغواص الحاصلة أيضاً على العلامة الخضراء ضمن إجراءات تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء بكافة مقوماتها السياحية بالتزامن مع مؤتمر الأطراف السابع وعشرون للتغيرات المناخية الذى تستضيفه مصر العام القادم بمدينة شرم الشيخ.

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه يتم العمل على عدة محاور رئيسية لتحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء وهى الحد من استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام و حصول المنشآت الفندقية على العلامة الخضراء ومراكز الغوص وتدريب العاملين داخل الفنادق وعمل مسابقات بين الفنادق لأفضل الممارسات البيئية للحث على التحول للأخضر.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن الاستراتيجية الوطنية للحد من البلاستيك، والتي من ضمنها التحول من استخدام أدوات الطعام البلاستيكية بـ"شرم الشيخ" إلى استخدام أدوات صديقة للبيئة مع تدريب العاملين على غرس السلوكيات البيئية، مؤكدة أنها  تضيف ميزة نوعية للمنشاة السياحية وهو ما حقق نجاح حقيقي لابد من الاستفادة منه خلال الفترة القادمة.