انحسار «العاصفة هبة» يعيد الحياة تدريجياً إلى المناطق السورية| فيديو

جانب من انهيار الخيم بسبب العاصفة
جانب من انهيار الخيم بسبب العاصفة

بعد أيام من وصول العاصفة "هبة" إلى لبنان وسوريا وبعض الدول المجاورة، قررت العديد من العائلات الخروج للهو والاستمتاع بالثلوج التي تهاطلت بكثافة خلال الأيام الماضية والتقاط بعض الصور التذكارية.

وانخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي، وتساقطت الأمطار والثلوج بغزارة في مناطق كثيرة في سوريا.

وبعد أن بدأت العاصفة "هبة" بالانحسار، قررت بعض العائلات السورية في بلدة بلودان الجبلية الخروج من منازلهم للاستفادة من الطقس المشمس وللاستمتاع بالثلج.

هذا وتسببت العاصفة في تعطيل سير الحياة الطبيعية في مناطق أخرى في سوريا، وتعد العاصفة "هبة" واحدة من أعنف ضربات الطقس التي تمر بها المنطقة.

وكانت قد ضربت عاصفة ثلجية مخيمات النازحين في الشمال السوري، ليل الثلاثاء  ما ضاعف آلام ساكنيها، وأدى التساقط الكثيف للثلوج في مدن أعزاز وعفرين والباب إلى اكتساء الأرض بالثلوج البيضاء التي وصلت سماكتها إلى 40 سنتيمتراً، ما تسبب في سقوط عدد كبير من الخيام فوق رؤوس ساكنيها وغلق الطرق المؤدية إلى المخيمات.

وصرح المتحدث بأسم الدفاع المدني لـ"وكالة الأنباء الألمانية"، إن الأوضاع في مخيمات النازحين عصيبة جداً، جراء موجة صقيع وبرد تعرض لها مئات الأطفال والنساء وكبار السن، وسط إمكانيات بسيطة.

وأوضح المتحدث أن أكثر المخيمات تضرراً تقع في مناطق ريف إدلب الشمالي الشرقي وعفرين وعزاز بريف حلب الشمالي، حيث انهارت عشرات الخيام جراء الثلوج ومياه الأمطار وتحول بعضها إلى مستنقعات.

وأشار التقارير المحلية أن عدد المخيمات المتضررة بشكل أولي نتيجة هطول الأمطار خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 47 مخيماً منتشرة في مناطق شمال غربي سوريا، لافتة إلى تضرر 250 خيمة، أغلبها في مناطق ريف حلب الشمالي.