مراكز تكنولوجية لاستخراج الوثائق والمستندات فى دقائق

عيد الشرطة | «الداخلية» تقود قطار «ميكنة» مراكز تكنولوجية لاستخراج الوثائق فى دقائق

 الموظفون ينتظرون المواطنين لاستخراج الوثائق والمستندات
الموظفون ينتظرون المواطنين لاستخراج الوثائق والمستندات

كتب : محمود هلال

لم يكن شعار الداخلية «الشرطة فى خدمة الشعب» مجرد كلمات تتناقلها الألسن ولكنه اصبح واقعا يعيشه كافة المواطنين من خلال الخدمات التى تسعى لتحقيقها وزارة الداخلية من اجل تخفيف الأعباء عن المواطنين.


 من ضمن تلك الخدمات كان التحول التكنولوجى الذى تسعى الداخلية الى تحقيقه وتنفيذه فى كافة ربوع الجمهورية وذلك ما رصدته «أخبار اليوم» فى محافظة القاهرة وبالأخص فى مول سيتى ستارز من خلال المركز النموذجى لإصدار وثائق الأحوال المدنية وهو ما يعد طفرة فى التحول التكنولوجى الذى تقصده وزارة الداخلية اضافة الى توفير الوقت والجهد بعد ان كان الزامًا على المواطنين من قاطنى مدينة نصر والتجمع التوجه الى ميدان العباسية من اجل الحصول على الوثائق والمستندات الخاصة بالأحوال المدنية، حيث يقدم المركز كافة الخدمات المتعلقة ببطاقة الرقم القومى وقيد الميلاد والقيد العائلى وغيرها من المستندات التى تخص المواطنين.


 ومن خلال التطور التكنولوجى تم توفير خدمة الطلب المستعجل للوثائق والتى يتم استخراجها فى مدة اقصاها ٢٤ ساعة وهو الأمر الذى يوفر عنصر الوقت والراحة فى نفس الوقت للمواطنين، ايضًا امكانية استخراج الوثائق من المنزل تجنبًا للزحام حرصًا على سلامة المواطنين من الاصابة بفيروس كورونا وذلك عن طريق الموقع الرسمى لوزارة الداخلية من خلال اختيار نوع الوثيقة وتدوين بيانات المستفيد ليتم استخراج الوثيقة وتسليمها للمواطن فى المنزل او التوجه الى المركز على حسب اختيار مقدم الطلب.
ويتردد على المركز النموذجى يوميًا ما يقرب من 500 مواطن خلال فترة العمل المقررة من العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.


وعلى غرار المركز النموذجى بسيتى ستارز تم افتتاح فرع آخر بمطار القاهرة الدولى وكذلك التجمع وكارفور المعادى ومول العرب ومطار القاهرة، وتسعى وزارة الداخلية الى توفير كافة سبل الدعم والتيسير على المواطن من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية حتى يتسنى للمواطنين الحصول على كافة المستندات المتعلقة بالأحوال المدنية فى اقرب وقت واقل مجهود وهو ما يعد طفرة فى الوسائل المستحدثة التى تسعى وزارة الداخلية الى تقديمها للمواطنين.

 


وحرصًا على توفير كافة سبل الراحة لجميع المترددين على المراكز من مختلف الجنسيات تم تزويد المركز بخدمة ترجمة الوثائق المميكنة بواقع ١٣ لغة وهى الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والايطالية والألمانية والصينية واليابانية والبرتغالية والروسية والاوكرانية والتركية والهولندية والتشيكية.


على الجانب الآخر كان بروتوكول التعاون بين وزارة الداخلية ممثلة فى قطاع الأحوال المدنية وبين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بتزويد القطاع بعدد ٤٠ سيارة متنقلة خاصة بقطاع الأحوال المدنية مطورة ومجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا للعمل كمراكز نموذجية متنقلة تقدم كافة خدمات السجل المدنى بمختلف إصداراته.


جاء ذلك انفاذًا لثوابت الإستراتيجية الأمنية المعاصرة، والتى يأتى ضمن أولوياتها التحول الرقمى وميكنة الخدمات الأمنية، بما يسهم فى التيسير على المواطنين وإرساء آفاق التطوير والتحديث.


وتتيح وزارة الداخلية للمواطنين إمكانية المتابعة والاستفادة من مختلف الخدمات إلكترونيًا من خلال التطبيق الرسمى للوزارة وذلك للتيسير والتسهيل عليهم وتجنب الزحام على المراكز والادارات المختلفة بقطاع الأحوال المدنية.


اقرأ ايضا | الأحوال المدنية المتنقلة تستخرج الوثائق للمواطنين أمام منازلهم