لأول مرة منذ سنوات.. السعودية تواجه موجة برد «غير مسبوقة» | فيديو

تواجه المملكة العربة السعودية موجة من البرد القارس
تواجه المملكة العربة السعودية موجة من البرد القارس

تواجه المملكة العربة السعودية اليوم الجمعة 21 يناير، موجة من البرد القارس مصحوبة بانخفاض حاد في درجات الحرارة، بصورة غير مسبوقة منذ عدة سنوات، فقد وصلت درجات الحرارة في بعض الأماكن إلى 3 درجات تحت الصفر، فيما تغطي الثلوج 6 مدن في شمال البلاد.

وسجلت مدينة طريف في شمال البلاد عند الحدود مع الأردن الجمعة 3 درجات تحت الصفر ومدينة القريات عند الحدود مع الأردن درجتين تحت الصفر وكذلك الحال في حائل في شمال البلاد، كما تم رصد درجتين تحت الصفر في الجوف. 

ولم يمنع تدني الحرارة التي وصلت إلى 8 درجات عند الظهيرة المصلين من التوجه إلى المساجد في وسط الرياض لأداء صلاة الجمعة، لكن مع اتخاذ أقصى احتياطاتهم.

وقال المتحدث باسم مركز الأرصاد، حسين القحطاني، الخميس إن السعودية ستشهد "انخفاضا حادا في درجات الحرارة في نهاية الأسبوع في المناطق الشمالية والوسطى"، مضيفا أنه "من المتوقع أن تسجل الرياض ما بين درجة إلى 3 درجات تحت الصفر".

والأربعاء، سجلت مدينة طريف في شمال السعودية 6 درجات تحت الصفر وهي أدنى حرارة تشهدها المملكة منذ 30 عاما.

تجدير الاشارة الي أنه من المنتظر ان تشتد موجة البرد خلال عطلة نهاية الأسبوع مع توقع أن تسجل العاصمة الرياض في وسط البلاد 3 درجات تحت الصفر، حسب المركز الوطني للأرصاد.

جدير بالذكر ان السعودية تعد واحدة من أكثر دول العالم حرا لكن مناطقها الشمالية عادة ما تتعرض لموجات برد خلال فصل الشتاء، ألا ان هذه المرة تعد استثنائية من حيث شدتة البرودة والطقس القارس.

وتؤثر كتل هوائية قطبية آتية من سيبيريا راهنا على مناطق شاسعة من المملكة الصحراوية.

وكانت أدنى درجة حرارة سجلت في المملكة هي 7 درجات تحت صفر، حسب ما أفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية الحكومية في تصريحات في 2020.