«الرابطة الطبية الأوروبية»: الجرعة الثالثة ترفع المناعة ضد أوميكرون بنسبة 98%

كورونا
كورونا

قال البروفسيور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن الجرعة الثالثة من اللقاح أثبت الدراسات أن من خلالها ترتفع المناعة ضد فيروس كورونا وخصوصًا ضد المتحور الجديد أوميكرون بنسبة تصل لـ98%.
 

وأكد فؤاد عودة، خلال مداخلة هاتفية والمُذاعة على فضائية "الأولى المصرية"، أن اللقاح يقاوم الأعراض الخطيرة للفيروس، موضحًا أن مع متحور أوميكرون بدأنا في نهاية الأعراض الخطيرة، حيث نجد أن 85% من المصابين ليس لديهم أعراض خطيرة.
 

وأضاف "عودة"، أن التطعيم مهم جدًا لتخفيف الضغط على المستشفيات وغرف العناية المركزة، معقبًا أن هناك تراجعا في معدل الوفيات تصل لـ 12% وهذا يعتبر مؤشرا جيدا، لافتًا إلى أهمية الوصول إلى المناعة الجماعية في أقرب وقت ممكن، وشدد على أهمية اتباع كافة الإجراءات الاحترازية وأهمية الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا.

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للصحة، إن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لحصول المواطنين على الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح فيروس كورونا.

ولفت إلى أن الصحة بدأت بإرسال رسالة لكل من مضي عليه ٦ أشهر وأكثر من إتمام اللقاح بأن يتوجه بأخذ الجرعة التنشيطية المعززة، موضحا أن الرسالة ترسل لمن تلقي كامل التطعيم بالجرعتين أو جرعة واحدة للقاح المكون من تطعيم واحد، ولفت أنه لا توجد أي إجراءات مطلوبة سوي التوجه وفق الرسالة إلى المكان الذي تلقي به اللقاح من قبل في الجمعتين السابقتين.

ونفى عبد الغفار، أنه لا توجد تسجيل  للحصول على الجرعة المعززة ولكن من خلال قاعدة بيانات منظومة اللقاحات يتم ارسال الرسالة مباشرة.

ونوه المتحدث الرسمي، أنه ليس بالضرورة أن تكون الجرعة المعززة من نفس نوع اللقاح السابق.

وكانت الصحة، أعلنت عن نوع الجرعة التنشيطية وفقا لنوع الجرعات الأولي والثانية للقاح، حيث حددت الجرعة الرئيسية والاحتياط لها.

أوضح منشور للصحة حصلت «بوابة أخبار اليوم» علي نسخة منه أنه وفقا لتوصيات اللجنة العليا لكورونا فقد تقرر وضع السيناريوهات الخاصة بنوع اللقاح بالجرعة التنشيطة وفقا للجرعات الأولى للقاح، حيث وضعت الصحة نظاما للجرعة التنشيطة الأساسية والبديلة.

 

اقرا ايضا

 الرابطة الطبية الشرق أوسطية: الرجال أكثر إصابة بمتحور أوميكرون من النساء