هل تتدخل التموين في تحديد أسعار مصنعية الذهب المدموغ بالليزر؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تتردد أسئلة كثيرة في أذهان المواطنين عن تأثير الدمغ بالليزر على أسعار المشغولات الذهبية مقارنة بالدمغة التقليدية، وهل القطعة المدموغة بالنظام الجديد ستكون مرتفعة الثمن عن القطعة المدموغة بالدمغة التقليدية، وهل ستحدد وزارة التموين والتجارة الداخلية أسعار المصنعية على المشغولات الذهبية.

ويجيب اللواء عبدالله منتصر مستشار وزير التموين، عن هذا السؤال، قائلا، "إن الذهب الخام يخضع للأسعار العالمية، ولا يمكن التدخل في أسعاره سواء بالخفض أو الزيادة ، بينما ما يتم إضافته إلى قطعة المشغول الذهب داخل السوق المحلي، سعر المصنعية فقط، لافتا إلى أن سعر المصنعية يختلف من تاجر إلى الآخر".

وأوضح منتصر، أن عملية تحديد قيمة مصنعية الذهب تخضع لعدة معايير منها التصميم، وكذلك الجودة ونوعية الأحجار المطعمة بالمشغولات الذهبية، وتحديد قيمة ذلك يرجع التاجر وليس لمصلحة الدمغة والموازين علاقة بها .

وقال منتصر، إن مصلحة الدمغة والموازين لا يمكنها التدخل في تحديد أسعار مصنعيات الذهب، حيث يختلف سعر المصنعية من تاجر لآخر، ويخضع تحديد قيمة مصنعية الذهب إلى العرض والطلب.

وأشار مستشار وزير التموين، إلى أن مصنعية الذهب أمر متعلق بالمنافسة بين شركات الذهب، وورش إنتاج الذهب، حيث أن تحدبد المصنعية يتم وفقا للجهد المبذول من قبل الصانع في القطعة الذهبية.

وقال منتصر، أن نظام التكويد ودمغ المشغولات الذهبية بالليزر، سيتم تدوين في وصف المشغول نسبة المعادن الغير ذهب به، مثال الفصوص الزجاج سيكتب نسبتها تحديدا، وذلك لتعريف المستهلك بما تحتوي عليه القطعة الذهبية من أحجار وفصوص ليس لها قيمة، حيث سيتم تدوين ذلك بالجرام.

وتابع مستشار وزير التموين، أن نظام التكويد ودمغ المشغولات الذهبية بالليزر، سيتيح تطبيق الكتروني «موبيل ابليكشن» يتم تحميله عبر موقع البحث «جوجل» يستطيع المواطن تحميله على أجهزة المحمول، ويعمل هذا التطبيق من خلال ‏ QR، بحيث يقوم المواطن بتصوير قطعة الذهب أو الفضة بكاميرا الهاتف وتحميلها على البرنامج، ثم يكشف التطبيق عن كون القطعة الذهبية أصلية أم مقلدة.

يذكر أن الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لصناعة الذهب، كشف خلال تصريحات سابقة تفاصيل مشروع دمغ المشغولات الذهبية بالليزر، موضحًا أنه خطوة إيجابية وتطور مطلوب، حيث أن الدمغ بالطريقة التقليدية كان يشوه المشغول، بالإضافة إلى أنه آمن تماما من الغش.

وقال مستشار وزير التموين، إنه لا يوجد فرق في الأسعار بين الذهب المدموغ بالطريقة القديمة، وبين الدمغ بالليزر، موضحًا أن الدمغ بالليزر يخزن كل المعلومات عن المشغول الذهبي مثل العيار، وتاريخ الدمغ، وإسم صانع القطعة الذهبية.

وأضاف فرج، أن مشروع دمغ المشغولات الذهبية بالليزر يعد خطوة رائدة في إطار تطوير صناعة الذهب، وطمأن المواطنين أنه لايوجد أي مشاكل تتعلق بالذهب القديم، حيث أنه يباع ويشتري بشكل طبيعي دون أي مشاكل.

اقرأ أيضاً | مستشار وزير التموين: الدمغ بالليزر التطور الطبيعي لسياسة الرقمنة| فيديو