مناورة بحرية مشتركة بين قوات روسية إيرانية صينية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت طهران اليوم الجمعة 21 يناير، أن 11 وحدة من قواتها البحرية للجيش وثلاث وحدات بحرية من الحرس الثوري تشارك في مناورة بحرية مشتركة بالمحيط الهندي.

وتشارك في هذه المناورة ثلاث وحدات من روسيا ووحدتان من البحرية الصينية في التدريبات.

وتقام التدريبات على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع، وبحسب وكالة أنباء فرانس برس هذه ليست المرة الأولى التي تشارك الدول الثلاث في مناورة بحرية مشتركة، حيث أجرت مناورات بحرية مشتركة أخرى، كان آخرها نهاية عام 2019، في خليج عمان والمحيط الهندي.

اقرأ أيضًا: لافروف: لم يحدث انفراجات من الاجتماع مع بلينكن  

من جهته قال المتحدث باسم المناورة، مصطفى تاج الديني، لوكالة أنباء "مشرق" الإيرانية، إن هذه المناورة المشتركة الثالثة التي تجرى بمشاركة إيران والصين وروسيا وستستمر في المستقبل.

وأعلن المكتب الصحفي للأسطول الروسي بالمحيط الهادئ، لثلاثاء 18 يناير، بأن السفن الحربية لكل من روسيا وإيران والصين ستجري مناورات بحرية مشتركة.  

وجاء في بيان صدر عن المكتب: "إن مجموعة من سفن أسطول المحيط الهادئ الروسي تتألف من طراد "فارياج" الصاروخي وسفينة "أدميرال تريبوتس" الكبيرة المضادة للغواصات وناقلة "بوريس بوتوما" البحرية الكبيرة تقف حاليا في ميناء جابهار بجمهورية إيران.

وأضاف: "وفي الميناء سيشارك الوفد الرسمي للقوات البحرية الروسية في المؤتمر المخطط بشأن عقد المناورات العسكرية البحرية للسفن الحربية لكل من روسيا وإيران والصين".