دراسة : لقاح «سبوتنيك» يظهر فاعلية اكبر من «فايزر» في مواجهة «اوميكرون»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت دراسة معملية أولية نشرتها رويترز، أن مستويات الأجسام المضادة المعادلة لمتحور أوميكرون لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح سبوتنيك الخامس الروسي لم تنخفض بنفس القدر مثل أولئك الذين تناولوا جرعات  من لقاح فايزر.

قارنت الدراسة الروسية الإيطالية المشتركة - الممولة من صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي يقوم بتسويق لقاح سبوتنيك في الخارج، مصل دم الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات المختلفة.

أجرى الدراسة الأولية علماء من معهد Spallanzani في إيطاليا ومعهد Gamaleya في موسكو، المطور لقاح سبوتنيك.

أوضح الباحثون إن العينات المأخوذة من ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الجرعة الثانية من اللقاح أظهرت أن مستويات الأجسام المضادة في متلقي جرعتين من لقاح "سبوتنيك في"، كانت أكثر مقاومة لمتحور اوميكرون من تلك التي تم تطعيمها بلقاح فايزر.
وشملت الدراسة 51 شخصًا تم تطعيمهم بلقاح سبوتنيك في و 17 أخرين بعد جرعتين من لقاح  فايزر.
وقالت الدراسة الأولية التي نُشرت في 19: "اليوم ، أصبحت ضرورة التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة ضرورة واضحة".
أظهرت الدراسة، التي ستسعى للحصول على شهادة من خلال مراجعة الدراسات الأخرى و التحقيق من النتائج، أن الأجسام المضادة المعادلة الخاصة بأوميكرون قد تم اكتشافها في مصل دم 74.2٪ من الأشخاص الذين تم تطعيمهم باستخدام سبوتنيك و 56.9٪ ممن تم تطعيمهم باستخدام لقاح فايزر.


أظهرت دراسة أولية سابقة أجراها معهد Gamaleya ، مطور"سبوتنيك في"، أن جرعة معززة من لقاح سبوتنيك لايت توفر استجابة أقوى للأجسام المضادة ضد اوميكرون من لقاح "سبوتنيك في"، المكون من جرعتين فقط.
وقال رئيس RDIF كيريل ديميترييف في بيان "الشراكة بين المنصات المختلفة هي المفتاح ... التعزيز مع سبوتنيك لايت سيساعد في تعزيز فعالية اللقاحات الأخرى في ضوء تحدي دلتا وأوميكرون المشترك".
دفع متحور اوميكرون أرقام حالات COVID-19 إلى مستويات قياسية في أجزاء من أوروبا الغربية والولايات المتحدة، لكن المتحور بدأ الآن فقط في ضرب روسيا ، حيث ارتفع عدد الإصابات الجديدة اليومية على مستوى البلاد إلى 38850 يوم الثلاثاء من 33899 في اليوم السابق.
سجلت روسيا رسميًا حتى الآن أكثر من 1600 حالة من المتغير وحشدت نظامها الصحي لمعالجة الزيادة في الحالات ، لكن السلطات قالت إنها أدركت أن هناك العديد من الحالات المتعلقة بأوميكرون.