الكرملين: الاتصال بين بوتين وبايدن غير مستبعد ونرحب به

 دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أن الاتصال بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي جو بايدن، غير مستبعد، مشيرا إلى أن بلاده ترحب بمثل هذه الاتصالات والمحادثات لأنها مفيدة لكلا البلدين .
وقال بيسكوف للصحفيين، اليوم الخميس 20 يناير، تعليقا على تصريحات الرئيس الأمريكي بأنه لا يستبعد عقد قمة جديدة مع نظيره الروسي "إننا لا نستبعد اتصالا آخر بين الرئيسين، ونرحب بمثل هذا التواصل لأنه مفيد لكلا الدولتين".
وأضاف بيسكوف:" نحن لا نستبعد أيضا أنه بعد أن نتمكن من التعرف على الرد الأمريكي على الضمانات الأمنية، سيقرر الرئيسان بوتين وبايدن اللقاء بشكل شخصي لمناقشتها".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكين يلتقيان غدًا الجمعة في جنيف، لبحث وثائق الضمانات الأمنية الروسية المطلوبة. 
وقالت زاخاروفا، في تصريح صحفي: "ستعقد غدا جلسة مباحثات في جنيف بين لافروف وبلينكين". 

وأضافت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية: "سيناقش الوزيران وثائق الضمانات الأمنية وسيحاولان أيضا اتخاذ قرار بشأن الخطوات المستقبلية المحتملة في المفاوضات بشأن هذه الضمانات".

يُذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أعلن أمس الأربعاء أثناء زيارته للعاصمة الأوكرانية أن بلاده لن تُقدم للوزير الروسي سيرجي لافروف خلال مباحثات 21 يناير الجاري أي رد مكتوب بشأن ما تتطلبه روسيا من ضمانات أمنية.

اقرأ أيضا: أستراليا توافق على أول علاجين عن طريق الفم لـ«كوفيد-19»