الولايات المتحدة تحذر روسيا من أي تحرك عسكري في أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر البيت الأبيض، روسيا مجددا من أي تحرك عسكري في أوكرانيا، مهددا برد صارم.
وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في تصريحات أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الخميس 20 يناير، إن تجاوز أي قوات روسية للحدود الأوكرانية سيقابل برد سريع وصارم موحد من جانب الولايات المتحدة وحلفائها.
وكانت الإدارة الأمريكية قد رجحت -أمس الأربعاء- إمكانية قيام روسيا بشن هجوم على أوكرانيا في أي وقت، محذرة من أن الرد الأمريكي سيشمل جميع الخيارات.
كما أكدت السفارة الروسية في واشنطن، يوم السبت الماضي، أن الاتهامات الأمريكية لروسيا بإعداد ذريعة لغزو أوكرانيا لا أساس لها من الصحة، وتعد بمثابة تأكيد على استمرار الضغط الإعلامي على موسكو.
وفي وقت سابق، قال نائب وزير الدفاع البريطاني، جيمس هيبي، إن بلاده قامت بتوريد آلاف الصواريخ الخفيفة المضادة للدبابات إلى أوكرانيا.

وأضاف هيبي، في حديث لإذاعة "LBC"، إن "الأوكرانيين على استعداد للدفاع عن كل شبر من أراضي بلادهم".

وكان وزير الدفاع البريطاني، بن وولاس، قد صرح في وقت سابق بأن بريطانيا ستزود أوكرانيا بأسلحة دفاعية خفيفة مضادة للدبابات من أجل "الدفاع عن النفس".

ويأتي ذلك على خلفية اتهام الغرب لروسيا بالتجهيز لغزو أوكرانيا، الشيء الذي تنفيه موسكو، مشددة على أن مناورات قواتها على الأراضي الروسية وتحركاتها، حق سيادي لا يجب أن يزعج أحداً. 



وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمام السفارة الأمريكية في كييف إن واشنطن تفضل حل الموقف مع موسكو بشأن أوكرانيا سلميا.

وفي وقت سابق، وصل بلينكن إلى أوكرانيا في إطار زيارة مخططة، وقال بلينكن فور وصوله أوكرانيا «آمل بصدق وصدق أن نبقى على الطريق الدبلوماسي السلمي».

ورفضت روسيا مرارًا اتهامات الغرب وأوكرانيا بالتصعيد، قائلة إنها لا تهدد أحدًا ولن تهاجم أحدًا، وأنها تنقل قواتها داخل أراضيها ووفقًا لتقديرها الخاص، وهذا لا يهدد أحدًا ولا ينبغي أن تقلق أحدا.

بالإضافة إلى ذلك، صرحت روسيا مرارًا وتكرارًا أن التحدث إليها بلغة العقوبات يأتي بنتائج عكسية.

اقرأ أيضا: الهند تسجل رقما قياسيا جديدا في إصابات كورونا