الأرصاد توجه نصائح للمواطنين لاتباعها خلال موجة الطقس البارد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حذر خبراء الأرصاد الجوية  المواطنين من موجة الطقس البارد التى تتعرض لها البلاد خلال هذا الأسبوع الحالي، وحتى الأحد القادم. 

ووجهت هيئة الأرصاد الجوية العديد من النصائح لمواجهة سوء الطقس:

- احذر الوقوف تحت الأشجار العالية واللوحات الإعلانية.

- تجنب لمس أعمدة الإنارة فى الشوارع.

اقرأ أيضا| الأرصاد: درجات الحرارة ستستمر في الإنخفاض

- لوقاية نفسك من الجروح والإصابات، ابتعد قدر الإمكان عن النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية فى أثناء حدوث العواصف الرعدية.

- عند قيادة السيارة فى أثناء سقوط الأمطار يجب القيادة بحذر وتخفيف السرعة.

- عند سقوط الأمطار يفضل البقاء داخل أى مبنى سكنى.

- ارتداء الملابس الثقيلة وعدم تخفيف الملابس .

- الحذر عند القيادة لأن المطر ينتج عنه عدم القدرة على التحكم فى عجلة القيادة أثناء السير.

- تجنب ممارسة الأنشطة البحرية فى البحر المتوسط نظرا لارتفاع الأمواج. 

وتشهد الساعات المقبلة أيضا سقوط أمطار متوسطة تكون رعدية على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا (السلوم- مطروح- الإسكندرية- البحيرة- كفر الشيخ الدقهلية)، بالاضافة إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وارتفاع الموج من 2.5 إلى 4 أمتار.


ويكون الطقس شديد البرودة ليلا على معظم الأنحاء قارس البرودة على وسط سيناء ومرتفعاتها الجنوبية بالإضافة إلى مناطق من الصحراء الغربية . 


 كما يتشكل الصقيع على المزروعات على وسط سيناء و مناطق من من مدن الصعيد. 

وبالنسبة لحركة الرياح تكون شمالية غربية معتدلة، تنشط على شمال الجمهورية و يزداد نشاطها مع هبات قوية على السواحل الشمالية الشرقية و شمال الدلتا. 

وتشهد البلاد أيضاً نشاطا للرياح الشمالية الغربية على مسطح البحر المتوسط يعمل على اضطراب حركة الملاحة البحرية وارتفاع الموج من ٥:٣ أمتار.

وعن حركة الملاحة البحرية يحدث  يضطرب الموج في البحر المتوسط، وتكون سرعات الرياح تصل إلى 60كم/ساعة، وارتفاع الموج يتراوح ما بين 3 لـ 5 أمتار.

وكشف خبراء الأرصاد الجوية عن جبهة هوائية قطبية جديدة تعبر  شرق البحر المتوسط مع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة من مساء اليوم، عند السواحل الشمالية الغربية، تتقدم تدريجياً نحو الداخل غداً الأربعاء يصاحبها هطول الأمطار.

وتبدأ تلك الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة والمركزة في جميع الطبقات بالتحرك  قادمة من القطب الشمالي مروراً بشرق أوروبا وتركيا متوجهة إلى شرق البحر الأبيض المتوسط  هذه الكتلة الباردة وعند مرورها فوق مياه البحر المتوسط ستحدث تفاعل واضطراب جوي سيؤدي إلى تشكل منخفض جوي قطبي وبارد جداً حول جزيرة قبرص.