تأجيل دعوى إلغاء ترخيص فودافون بسبب سوء الشبكة والخدمة لـ16 فبراير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قررت الدائرة السابعة للمفوضين، بمحكمة القضاء الإداري صباح اليوم الأربعاء، تأجيل الدعوى التي تطالب بإلغاء وتجميد ترخيص شركة فودافون مصر لإخلالها بمستوى الخدمة مع تشكيل لجنة لإدارة الشركة لضمان مستوى الخدمة، مع فرض الحراسة القضائية عليها، لجلسة 16 فبراير، بناء على طلب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، للإطلاع.  
    
كما طالب خلال الدعوى بـ: حفظ حقوق المستخدمين في التعويضات، عن سوء الخدمة خصوصًا مع تسببها في خسائر مادية لمستخدمي الشركة بسبب ضياع المكالمات وانهيار جودة الشبكة، حيث أرقام المستخدمين غالب الوقت خارج الخدمة، مما تسبب في استنكار الرأي العام وجمهور المستخدمين لتلك الخدمة السيئة ولانتشار هاشتاج على وسائل التواصل الإلكتروني بعنوان: أنا مش قافل التليفون أنا فودافون، خلال الدعوى التي تحمل رقم 72718 لسنة 75 قضائية.

وقال المحامي سامح في دعواه: إن المادة 27 من قانون تنظيم الاتصالات نصت على أن للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، الحق في إلغاء الموافقة على ترخيص الشبكة، وخدمات المحمول في حالة الإخلال بمستوى أداء الخدمة بما يوجب إلغاء رخصة فودافون مصر.

وتابعت الدعوى بأنه رغم سوء حال شبكة فودافون، فإن الشركة عوضًا عن العمل على تحسين الخدمة وضخ الأموال للصيانة وتحسين الجودة، عملت على استقطاب العملاء الجدد، والتغافل عن سوء الخدمة، بل قامت، وفقا لوسائل الإعلام المصرية، بعمل إعلانات دعائية تكلفت مبالغ باهظة منها  مليونا دولار قيمة أجر الفنانة القديرة شريهان، عوضًا عن حملات دعائية تم فيها التعاقد مع المشاهير ومنهم النجوم محمد صلاح وعمرو دياب وروبي.

وقالت الدعوى إن أرقام المستخدمين غالب الوقت خارج الخدمة وبما تسبب في استنكار الرأي العام وجمهور المستخدمين، مضيفة أن المادة 27 من قانون تنظيم الاتصالات نصت على أن للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الحق في إلغاء الموافقة على ترخيص الشبكة وخدمات المحمول في حالة الإخلال بمستوى أداء الخدمة بما يوجب إلغاء رخصة فودافون مصر.

في سياق منفصل قامت الإدارة التنفيذية لشركة فودافون مصر اليوم بإخطار الشركة المصرية للاتصالات بتلقي مجموعة فودافون عرض مبدئي من قبل شركتها التابعة "فوداكوم" لنقل حصتها في شركة فودافون مصر الي فوداكوم، وستقوم مجموعة فودافون بالإفصاح عن قيمة العرض وتفاصيله.

وقد تم توقيع اتفاقية المساهمين المعدلة فيما بين مساهمي شركة فودافون مصر بتاريخ 7 يونيو 2021، والتي منحت الشركة المصرية للاتصالات العديد من المزايا والحقوق الإضافية مقابل حصول مجموعة فودافون علي حق نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر داخل مجموعة فودافون "كما تم الإفصاح في حينه".

وذلك مشروطاً بتقديم المساهم الجديد - المنقول له الحصة - صك التزام بكافة البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة، وقد أفادت إدارة فودافون مصر - نقلاً عن مجموعة فودافون - بالتزام فوداكوم تقديم الصك المشار اليه الي الشركة المصرية للاتصالات.