لهذه الأسباب.. تأكد من ضبط الوقت والتاريخ في عداد الكهرباء مسبق الدفع

أرشيفية
أرشيفية

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حاليا بالتوسع تدريجيا في تركيب العدادات مسبوقة الدفع وقامت بتركيب ما يزيد عن 12 مليون عداد من أصل عدد المشتركين البالغ عددهم أكثر من 37 مليون مشترك.


ومع هذا التوسع يتساءل عدد كبير من المواطنين من مستخدمي عدادات الكهرباء مسبقة الدفع سواء الكودية أو الشرعية عن أهمية ضبط الوقت والتاريخ في العداد مسبق الدفع وهل في حالة عدم الضبط يقع ضرر علي المشترك.


- الأوقات الصديقة
وفي هذا السياق أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن ضبط الوقت والتاريخ بالعداد مسبوق الدفع له أهمية كبيرة وبدون هذا الضبط لا يتمكن المشترك من الاستفادة من الأوقات الصديقة التي لا تنقطع فيها الكهرباء حتى في عدم وجود رصيد مثل أيام الجمع من كل أسبوع والإجازات الرسمية والأعياد والفترة من 5 مساء إلى العاشرة صباحا.


- شرائح الاستهلاك 
واضاف المصدر لـ "بوابة أخبار اليوم" أنه ينصح جميع المشتركين من التأكد من ضبط التاريخ والوقت خاصة عند بداية كل شهر حيث يتم عودة قراءة استهلاك العداد للشريحة الاولي مرة اخري لحساب استهلاك شهر جديد.


- إعادة ضبط الوقت
وأوضح المصدر عند اكتشاف المشترك عدم ضبط الوقت والتاريخ يقوم علي الفور بتقديم طلب لشركة التوزيع التابع لها لضبط الوقت والتاريخ وستقوم الشركة بإرسال فني يحمل " كارت مستر" وهو كارت مخصص لتفعيل العدادات وسيقوم بضبط الوقت والتاريخ وذلك حرصًا على سير العداد بطريقة صحيحة وسليمة.


وأشار إلى أنه في حالة اختلاف التاريخ والوقت بالعداد من الممكن ان يؤدي هذا إلى خطأ في حساب استهلاك الشرائح لأن حساب الاستهلاك يحسب عن طريق شرائح الاستهلاك وتبدأ يوم ١ في الشهر وتنتهي في أخر الشهر ليبدأ العداد حساب شهر جديد ويستمر هذا طوال أشهر السنة.


ولفت إلى أنه عند إعادة ضبط التاريخ لا يتم معه ضبط الشريحة وبالتالي سيقوم العداد باستكمال باقي الشرائح خلال هذا الشهر كامل دون الرجوع للشرائح السابقة وسيتم ذلك مع بداية الشهر التالي .


وأكد المصدر أنه ينصح ضبط التاريخ والوقت في تاريخ وصول العداد إلى الشريحة الأولى حسب بداية الشهر في التاريخ الظاهر بالعداد وليس أول الشهر الحقيقي حتى يتم استكمال الشرائح مع العداد التاريخ الجديد الذي سيتم ضبطه .

 

إقرأ ايضا|«الكهرباء»: تركيب 12 مليون عداد مسبوق الدفع على مستوى الجمهورية