كيفية الاستفادة من الكراكيب.. استشاري علم نفس يجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انتشار الكراكيب فى كل مكان، خاصة فى المنازل يصدر طاقة سلبية، هذا ما أكده أساتذة علم النفس والاجتماع، حيث قالت الدكتورة إيمان عبد الله استشارى العلاج الأسرى إن الشعب المصري يحب الإحتفاظ بالكراكيب وهو موروث ثقافي تتعلمه الأجيال من أبائهم، خاصة فى مراحل العمر الأولى، وعندما يروا الأبناء  أبائهم وأمهاتهم  يقوموا بالإحتفاظ بالأشياء يقوموا هم أيضا بنفس الفعل وينمو بنفس الفكر المتصلب.


الفراغ العاطفى
وأضافت عبد الله قائلة: "الكراكيب وجودها يدل على الفراغ العاطفي، فالإنسان الذى يعانى من الفراغ العاطفي يملئ فراغه بالإحتفاظ بالأشياء حتى تعطى لهم الشعور بالإرتياح ويملئ فجوة الفراغ، فضلا عن مايسمى بالإضطراب والإستحواذ الضاغط على الإنسان، فالشخص يحتفظ بالأشياء تنفسا وراحة لهذا الشعور.


أبعاد نفسية
 وأكدت استشارى العلاج الأسرى أن  المشكلة ليست فى الإحتفاظ بالأشياء فقط ، وإنما هناك أبعاد نفسية لأن الأم عندما تعلم الأبناء الإحتفاظ بكل شئ فهى تعلمهم الخوف من الفقر أو خشية الفقر وهذا شئ غير مستحب ويحدث  نوع من الإضطرابات النفسية فخوفهم يجعلهم يحتفظوا بكل شئ ربما يحتاجوها فيما بعد، ووقتها يشعروا بالندم وتأنيب الضمير.


أمراض وراثية
أما المشكلة الثانية فهى التسبب فى أمراض وراثية وهى الأمراض الثقافية، أو الثقافات البالية العائلية التى يتعلموها الأولاد عن طريق الإحتفاظ بالكراكيب، ويعتبر الإحتفاظ بالأشياء بها شئ مرضى واضطرابى وهو البخل الشديد.


وأشارت عبد الله إلى أن الكراكيب أحيانا ترتبط بجزء من شخصية الإنسان أو هويته، فهناك من يحتفظ بالأشياء المختلفة مثل الملابس والأخشاب وغيرها من الأشياء، والبعض الآخر يحب الإحتفاظ بالمقتنيات القديمة والتى تكون بمثابة ذكريات لزمن قديم.


علاج للتوتر
وأوضحت عبد الله أن التخلص من الكراكيب فى حد ذاته علاج للتوترات والضغوطات النفسية لأن الكراكيب هى التى تستعمل صاحبها وليس العكس وتوقف الحياة، فالتخلص من مايعيقك فى حياتك فرصة لنهر الحياة يتدفق فى حياتك وتبعث بالخير على الشخص، لابد من التخلص من هذه الأشياء حتى يستفيد منها الغير، فهناك أشخاص تستحق الإستفادة منها بدلا من الإحتفاظ بها ككراكيب.


منظر كئيب
واكدت على  أن الكراكيب تعطل مسار الطاقة مثل ممرات الهواء كالأشياء الموجودة على الدولايب، فالكراكيب تعطى منظر سئ سواء فى المنزل أو على الأسطح، ففى الدول الأجنبية يستغلوا الأسطح فى عمل حمام سباحة مثلا وزرع ومشروعات، ولكن لدينا يستخدموها فى وضع الكراكيب، وبالطبع هى تساعد على انبعاث رائحة كريهة، ويكون المنظر  كئيب، ويعطى فرصة لظهور الحشرات والفئران، مؤكدة على ضرورة رفع شعار "نريد أن نعيش فى بيئة نظيفة نقية".

اقرأ أيضًا.. كراكيب الأسطح .. بين المناطق الشعبية والراقية