آلاف الأقباط يحتفلون بعيد الغطاس في كنائس قنا | فيديو

آلاف الأقباط يحتفلون بعيد الغطاس في كنائس قنا
آلاف الأقباط يحتفلون بعيد الغطاس في كنائس قنا

احتفل آلاف الأقباط في محافظة قنا، الثلاثاء، بعيد الغطاس داخل الكنائس، وسط تعزيزات أمنية مكثفة.

وتوافد الاف الأقباط على الكنائس المختلفة، رغم برودة الطقس، للاحتفال بعيد الغطاس، الذي يحل يوم الثامن عشر  من شهر يناير، وقدم المسلمون التهاني لهم عبر الاتصالات الهاتفية ومواقع التواصل الاجتماعي.

«يا بلابيصة، بلبص الجندي، يا علي يامّي، قوم بنا بدري».. بهذه الأغاني التراثية القديمة، يخرج الأطفال في الشوارع خاصة في بعض القرى بقنا، التي ما زالت متمسكة بالعادات والتقاليد، للاحتفال بعيد الغطاس.

ويتميز عيد الغطاس بقنا، ببعض المظاهر، فيحتفل المسلمون والاقباط، بعيد الغطاس، سويا ويمارسون فيه عادات موروثة، ويتداولون أمثلة أبرزها: «لو غَطَس النُصراني طِلِع البرد الحقّاني».

كما يتميز عيد الغطاس بقنا، بخروج الأطفال حاملين الفوانيس والشموع ويجوبون القرى والشوارع، وسط فرحة مرددين الأغاني القديمة.

أما كبار السن، فيمارسون عاداتهم، منها وضع الجزر أسفل المخدة، في اعتقادهم أن ذلك يمنع الحسد والسحر، والشعوذة ويجلب الخير، على حد قولهم، كما يتناولون بعض الخضروات مثل القلقاس، والقصب، بحيث يتم إزالة الطبقة الخارجية من القلقاس في إشارة لترك الخطيئة وخلعها من جسم الإنسان، أما تناول القصب فهو إشارة إلى الفرح.

كما يعتقد البعض، أن هذا اليوم، ينتظره الكثيرون،  لمعرفة حالة الطقس، خاصة بعدما يعتقد البعض أن انتهاء موجة البرد بعد أن “يغطس النصراني" وبعدها تنكسر هذه الموجة تمامًا، وفق هذا المعتقد، ويتداولون أمثلة أبرزها:" لو غَطَس النُصراني طِلِع البرد الحقّاني".

اقرأ أيضاً: غيوم وطقس غير مستقر بمطروح والساحل الشمالي