الصحة العالمية: كورونا لن يختفي.. ويمكن إنهاء الطوارئ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إنه لن يتم القضاء على مرض كوفيد - 19 نهائيا، لكن المجتمع لديه فرصة لإنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022.

اقرأ أيضًا: «الصحة العالمية» تحث مصنعي لقاحات كورونا على تقديم بياناتها

جاء ذلك على لسان مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، متحدثًا خلال منتدى "دافوس" الاقتصادي العالمي يوم الثلاثاء، والذي يعقد افتراضيا هذا العام.

وقال رايان أمام لجنة عبر الفيديو: "لن ننهي الفيروس هذا العام، ولن نقضي على الفيروس أبدا، ما يمكننا إنهاؤه هو حالة الطوارئ الصحية العامة"، حسبما نقلت شبكة "سي إن بي سي".

وأوضح: "الموت، العلاج في المستشفى، الاضطرابات التي تسببت في المأساة، وليس الفيروس نفسه، الفيروس مجرد وسيلة". ومع ذلك، أعرب عن بعض التفاؤل بأنه من الممكن أن يمثل هذا العام نقطة تحول في الوباء.

وأردف أن هناك فرصة لإنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة هذا العام، مشيرا إلى أنه لا يمكن القيام بذلك إلا من خلال معالجة أوجه عدم المساواة طويلة الأمد في مختلف مجالات المجتمع، مثل الوصول العادل إلى اللقاحات والرعاية الصحية.

وأضاف: "لن ينتهي الأمر إذا لم نتعامل مع هذه القضايا، فهذه المأساة ستستمر". لكن ريان حذر من أن "كوفيد" سيظل يشكل تهديدا للمجتمع حتى بمجرد تحوله من فيروس وبائي إلى فيروس متوطن.
وأوضح: "الملاريا المتوطنة وفيروس نقص المناعة البشرية المتوطن يقتلان مئات الآلاف من الناس كل عام- التوطن لا يعني الخير، إنه يعني فقط أنه هنا إلى الأبد".
وختم: "ما نحتاج إلى القيام به هو الوصول إلى مستويات منخفضة من الإصابة بالمرض مع أقصى قدر من التطعيم لسكاننا حيث لا يجب أن يموت أحد، هذه نهاية حالة الطوارئ من وجهة نظري، هذه نهاية الوباء".


يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.