بلينكن يزور كييف.. وبريطانيا وكندا تدعمان أوكرانيا عسكريا

وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن

عواصم - وكالات الأنباء:

أفاد موقع «زى ان يو ايه» الإخبارى أن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، سيقوم بزيارة رسمية إلى العاصمة الأوكرانية كييف غدا، ونقل الموقع عن مصادره أن المفاوضات ستتناول «على الأرجح» مسائل الأمن الأوكرانى وتقديم مساعدات وأسلحة إضافية لهذا البلد، وتستعرض العقوبات الأمريكية المحتملة حال شن «هجوم روسي» عليها.

وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز قد زار كييف قبل أيام، حيث ناقش مع الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى وزملاء من وكالات المخابرات المحلية التوترات الإقليمية والجهود المبذولة لنزع فتيلها، وفقًا لتقرير سى ان ان.

وتنفى روسيا المخططات المنسوبة إليها فى الغرب بشأن عزمها غزو أوكرانيا، لكنها تصف إمكانية انضمامها إلى الناتو بتجاوز «الخطوط الحمراء».. فى تلك الأثناء، أعلنت بريطانيا، أنها ستزود أوكرانيا بمزيد من أسلحة «الدفاع عن النفس» والتدريب، وسط مخاوف بشأن غزو روسى محتمل.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية «بى إيه ميديا» عن وزير الدفاع «بن والاس» القول، إنه سيتم تزويد أوكرانيا بأنظمة تسليح دفاعية خفيفة مضادة للدروع مع «عدد صغير» من الأفراد البريطانيين الذين سيسافرون إلى أوكرانيا لتزويدهم بالتدريب اللازم.

وجاء هذا الإعلان بعد تحذير والاس، من أن عشرات الآلاف من الجنود الروس متمركزون بالقرب من الحدود الأوكرانية موضحا أن هذا الإنتشار «ليس روتينيا» وإنهم مجهزون بدبابات وعربات قتالية مدرعة ومدفعية صاروخية وصواريخ باليستية قصيرة المدى.. وفى سياق متصل، أشارت تقارير إعلامية إلى إرسال كندا وحدة صغيرة من قوات العمليات الخاصة العسكرية إلى أوكرانيا.